محافظ ذي قار يكشف عن مشروع قانون لحماية الاهوار ويدعو البرلمانيين في المحافظات المعنية بالاهوار لتحشيد الدعم البرلماني له

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
كشف محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الاحد عن تشكيل لجنة خاصة تتكفل باعداد مشروع قانون لحماية الاهوار وتنمية مواردها ، وفيما اشار الى ان اللجنة تعمل على التنسيق مع رئاسة البرلمان لغرض ادراج المشروع ضمن جدول اعمال مجلس النواب ، دعا البرلمانيين في المحافظات المعنية بالاهوار لتحشيد الدعم البرلماني للقانون المذكور.
واوضح الناصري خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الخاصة بمتابعة ملف انضمام الأهوار للائحة التراث العالمي الذي عقد في ديوان المحافظة وحضره عدد من اعضاء مجلس المحافظة والمسؤولين المحليين والدوائر والمنظمات المعنية بالملف ان " الاهوار والاثار هي ثروة العراقيين جميعا وحمايتها وانضمامهما للائحة التراث العالمي يخص الجميع بدون استثناء".
وكشف محافظ ذي قار عن تشكيل لجنة خاصة من المعنيين بالاهوار والقانونيين لغرض اعداد قانون خاص بالاهوار لحمايتها وتنمية مواردها ، مبينا ان " اللجنة ستعمل بالتنسيق مع رئاسة البرلمان على ادراج مشروع القانون ضمن جدول اعمال المجلس لغرض التسريع بعملية التصويت عليه".
داعيا ممثلي محافظة ذي قار في مجلس النواب ونواب المحافظات الاخرى المعنية بالاهوار الى دعم مشروع القانون في البرلمان.
واكد الناصري على اهمية تحشيد الدعم البرلماني لتشريع قانون خاص بالاهوار.
منوها الى ان "ادارة المحافظة اطلقت حملة لتحشيد الدعم لملف انضمام الاهوار والاثار للائحة التراث العالمي ولازالت تواصل العمل وتكثف من جهودها مع الرئاسات الثلاث ( الجمهورية ، مجلس الوزراء ، البرلمان ) ومنظمة اليونسكو لتفعيل تلك الحملة وادراج الاهوار والاثار ضمن لائحة التراث العالمي".
واشار الناصري الى ان "نتائج المباحثات التي اجرتها اللجنة الفنية التي شكلها مجلس الوزراء لمتابعة ملف انضمام الأهوار والاثار للائحة التراث العالمي كانت مثمرة مع منظمة اليونسكو ولاسيما خلال اللقاءات الرسمية التي جرت في بغداد وباريس"، معربا عن امله بحسم عملية التصويت لصالح الملف خلال مؤتمر اسطنبول الذي يعقد في منتصف تموز القادم.
وكان  محافظ ذي قار يحيى الناصري، اعلن اليوم الخميس ( 5 ايار 2016 )، انطلاق حملة دعم ترشيح اهوار جنوب العراق والمدن الاثرية الى لائحة التراث العالمي، وفيما اكدت الولايات المتحدة حرصها على دعم هذا الملف، كشفت منظمة طبيعة العراق عن استكمال ملف انضمام تلك المواقع الى اللائحة العالمية للتراث.  
وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري أعلن، يوم الخميس (19 من تشرين الثاني 2015)، أن عملية التصويت على انضمام الأهوار للائحة التراث العالمي ستُجرى في منتصف عام 2016 ضمن مؤتمر دولي يعقد في تركيا، فيما دعا رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الخارجية لتحشيد الدعم لملف الأهوار لغرض حسم عملية التصويت لصالح انضمامها للائحة التراث العالمي.
يذكر ان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، أعلن الأربعاء (20 نيسان 2016 )، تبني خطة لتحشيد الدعم لعملية التصويت لانضمام الأهوار للائحة التراث العالمي التي من المقرر أن تجري خلال شهر تموز المقبل، ضمن مؤتمر دولي في تركيا، وفيما دعا وزارات الخارجية والثقافة والسياحة والبيئة الى دعم هذا الملف، رجح أن يسهم انضمام الاهوار الى لائحة التراث العالمي بتطوير القطاعات السياحية وتعزيز الموارد الاقتصادية في المحافظة.
يشار الى أن إدارة محافظة ذي قار تعمل مع وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) على إعلان منطقة الأهوار الوسطى والأهوار الجنوبية ومواقع اور وأريدو واوروك ضمن لائحة التراث العالمي عام 2016.
وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، أعلن الأحد (3 من نيسان 2016)، تشكيل لجنة خاصة من المحافظة لمتابعة إجراءات عملية التصويت على انضمام الأهوار ومواقع أثرية في المحافظة الى لائحة التراث العالمي.