محافظ ذي قار يكشف عن توصيات لتطوير القطاع السياحي وانعاش الاهوار

مكتب اعلام محافظ ذي قار
كشف محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الاحد عن جملة من التوصيات الخاصة بتطوير القطاعين السياحي والاثاري وانعاش الاهوار وذلك ضمن خطة المحافظة لادراج مناطق الاهوار والاثار ضمن لائحة التراث العالمي ، مشيرا الى ان التوصيات سترفع الى مجلس الوزراء لغرض اتخاذ الاجراءات المطلوبة لدعمها وتجسيدها على ارض الواقع .
واوضح الناصري خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الخاصة بمتابعة ملف انضمام الأهوار للائحة التراث العالمي الذي عقد في ديوان المحافظة وحضره عدد من اعضاء مجلس المحافظة والمسؤولين المحليين والدوائر والمنظمات المعنية بالملف ان " لجنة متابعة ملف انضمام الأهوار للائحة التراث العالمي تبنت خلال اجتماعها الدوري عدة توصيات لانعاش الاهوار وتحديد الحصة المائية لها وتطوير البنى التحتية والنهوض بالقطاعين السياحي والاثاري  فضلا عن الدعوة لتشريع قانون خاص بالاهوار".
واضاف ان " التوصيات من المقرر ان ترفع الى مجلس الوزراء واللجان المعنية بملف انضمام الاهوار والاثار للائحة التراث العالمي لغرض اتخاذ الاجراءات المطلوبة بصددها ".
واشار محافظ ذي قار الى ان "انضمام الاهوار ومواقع الاثار الى لائحة التراث العالمي من شانه ان يفتح افاقا جديدة لتطوير القطاع السياحي ، وهو ما يتطلب تاهيل البنى التحتية وصيانة المواقع الاثرية وضمان الحصص المائية المطلوبة لديمومة الحياة في تلك المناطق".
داعيا في الوقت ذاته جميع الوحدات الادارية والدوائر الحكومية العاملة في  المحافظة لتكثيف جهودها  في مجال تطوير البنى التحتية في مناطق الاهوار وتامين مستلزمات السياحة الاثارية والطبيعية وضمن الامكانيات المتاحة لتلك الدوائر .
وتوقع محافظ ذي قار ان يسهم تطوير القطاع السياحي في انعاش الحركة الاقتصادية والتنمية البشرية في مناطق الاهوار ومحافظة ذي قار والبلاد بصورة عامة .
 وكان  محافظ ذي قار يحيى الناصري، اعلن يوم الخميس ( 5 ايار 2016 )، انطلاق حملة دعم ترشيح اهوار جنوب العراق والمدن الاثرية الى لائحة التراث العالمي، وفيما اكدت الولايات المتحدة حرصها على دعم هذا الملف، كشفت منظمة طبيعة العراق عن استكمال ملف انضمام تلك المواقع الى اللائحة العالمية للتراث.  
وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري أعلن، يوم الخميس (19 من تشرين الثاني 2015)، أن عملية التصويت على انضمام الأهوار للائحة التراث العالمي ستُجرى في منتصف عام 2016 ضمن مؤتمر دولي يعقد في تركيا، فيما دعا رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الخارجية لتحشيد الدعم لملف الأهوار لغرض حسم عملية التصويت لصالح انضمامها للائحة التراث العالمي.
يذكر ان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، أعلن الأربعاء (20 نيسان 2016 )، تبني خطة لتحشيد الدعم لعملية التصويت لانضمام الأهوار للائحة التراث العالمي التي من المقرر أن تجري خلال شهر تموز المقبل، ضمن مؤتمر دولي في تركيا، وفيما دعا وزارات الخارجية والثقافة والسياحة والبيئة الى دعم هذا الملف، رجح أن يسهم انضمام الاهوار الى لائحة التراث العالمي بتطوير القطاعات السياحية وتعزيز الموارد الاقتصادية في المحافظة.
يشار الى أن إدارة محافظة ذي قار تعمل مع وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) على إعلان منطقة الأهوار الوسطى والأهوار الجنوبية ومواقع اور وأريدو واوروك ضمن لائحة التراث العالمي عام 2016.
وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، أعلن الأحد (3 من نيسان 2016)، تشكيل لجنة خاصة من المحافظة لمتابعة إجراءات عملية التصويت على انضمام الأهوار ومواقع أثرية في المحافظة الى لائحة التراث العالمي.