محافظ ذي قار يفتتح مشروع جهاز الرنين المغناطيسي وقسم تشوهات القلب الولادية في مركز الناصرية للقلب

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
افتتح محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الثلاثاء قسم تشوهات القلب الولادية ومشروع جهاز الرنين المغناطيسي في مركز الناصرية للقلب بكلفة تقدر باكثر من 3 مليار دينار .
وقال محافظ ذي قار خلال حفل الافتتاح الذي حضره عدد من اعضاء مجلس المحافظة ومدير دائرة صحة ذي قار  ان " افتتاح مشروع جهاز الرنين المغناطيسي  وقسم تشوهات القلب الولادية في مركز الناصرية للقلب يمثل اضافة مهمة لتعزيز قدرات وامكانيات مركز القلب".
واضاف ان" المركز اصبح يقدم خدماته لمرضى القلب من جميع المحافظات العراقية وليس لمحافظة ذي قار فقط لذلك هو يتطلب المزيد من الدعم من الحكومتين المحلية والاتحادية ".
ودعا الناصري وزارة الصحة ومجلس الوزراء الى تقديم دعم استثنائي الى  المراكز التخصصية والقطاع الصحي في ذي قار في ظل الضائقة المالية التي تعاني منها المحافظة .
مبينا ان ادارة محافظة ذي قار قدمت الكثير من الدعم للقطاع الصحي ونفذت عشرات المشاريع الصحية والطبية خلال الاعوام السابقة  التي توفرت فيها الاموال الكافية في موازنات المحافظة.
مشيرا الى ان الواقع الصحي في المحافظة لازال يواجه الكثير من المتطلبات الضرورية لتحسين الخدمات الطبية والصحية والتمريضية.
ومن جانب قال مدير دائرة صحة ذي قار الدكتور جاسم الخالدي ان " مركز الناصرية للقلب يقدم خدمات متطورة للمصابين بامرض القلب والشرايين وعمليات القلب المفتوح ".
واضاف ان جهاز الرنين المغناطيس الذي تقدر كلفته باكثر من 3 مليار دينار وتم تجهيزه على حساب وزارة الصحة هو الاول من نوعه في العراق ومن منشا هولندي ، مؤكدا ان الجهاز من الاجهزة المتطورة جدا.
واشار الخالدي ان " الجهاز يختص بفحص عضلة القلب والصمامات وتشخيص حالات التشوه الولادي لدى الاطفال، حيث يوفر امكانيه التنبؤ بحدوث حالات الجلطات القلبية والتشخيص الابتدائي ويرسم خارطة لما يحتاجه المريض في الخطوات العلاجية اللاحقة ، سواء كانت جراحية او تداخل قسطاري بعد ان كانت عمليات القسطرة تختص بتلوين الشرايين فقط ، فيما ستكون عملية التشخيص اكثر سهولة باستخدام جهاز الرنين المغناطيسي وبدون التخدير ما عدا حالات الاطفال.
وبدوره قال مدير مركز الناصرية للقلب الدكتور حسين حمدان الكنزاوي ان " مركز الناصرية للقلب يستقبل اكثر من 20 الف مراجع سنويا من مرضى القلب من مختلف المحافظات العراقية ويقدم لهم خدماته مجانا ، كما يجري اكثر من 550 عملية تداخل جراحي في مجالات القلب المفتوح والتداخل القسطاري وعمليات في القلب والشرايين ، وبواقع 300 عملية في مجال قسطرة القلب و150 عملية للتشوهات الولادية الخاصة بمرضى القلب من الاطفال و 100 عملية مختلفة.
وتضم محافظة ذي قار عددا من المراكز والوحدات الطبية المتخصصة ابرزها مركز الناصرية للقلب ومركز السكر والغدد الصماء ومركز الحروق والجراحة التجميلية ومركز امراض السمنة والجراحة الناظورية فضلا عن وحدة معالجة الامراض السرطانية.