محافظ ذي قار يفتتح دورة تدريبية لمحو الامية تستخدم طرق مبتكرة لتعليم القراءة للكبار

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
افتتح محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الاحد دورة تدريبية لمحو الامية تستخدم طرق مبتكرة لتعليم القراءة للكبار ، وفيما بين ان تعليم الدارسين القراءة والكتابة في وقت اقصر وجهد اقل ، يمكن أن يفتح أفاقاً أوسع في مجال تنفيذ برامج محو الأمية ونشر العلم والمعرفة بين أفراد المجتمع ، اشار الى امكانية  تعميم التجربة في بقية مراكز محو الامية عند نجاحها.  
واوضح الناصري في كلمته خلال الاحتفالية التي اقيمت في معهد الصحة العالي وحضرها مدير تربية ذي قار جبار وشم وعميد معهد الصحة العالي ومدير قسم محو الامية في ذي قار فضلا عن المشرف على الدورة الدكتور عبد السلام لفته سعيد وعدد من المعلمين والدارسين انه " نشهد اليوم انطلاق تجربة جديدة في طرائق تدريس المناهج المقررة في فصول محو الأمية والشروع بتعليم الدارسين وتدريب الكوادر التعليمية".
واضاف " اذا ما اثبتت هذه التجربة نجاحها فستعمل ادارة المحافظة على تعميمها في مراكز محو الامية" .
واكد الناصري دعم الحكومة المحلية للبرامج التي تسهم في تعليم الدارسين القراءة والكتابة في وقت اقصر وجهد اقل ، منوها الى ان ذلك يمكن أن يفتح أفاقاً أوسع في مجال تنفيذ برامج محو الأمية ونشر العلم والمعرفة بين أفراد المجتمع.
داعيا وزارة التربية والدوائر المعنية الاخرى الى ايلاء الاهتمام ببرامج محو الامية والعمل على دعمها.
وتابع محافظ ذي قار ان " دوائر المحافظة مدعوة اليوم الى الاستفادة من الدورات المسرعة لمحو الامية عبر زج منتسبيها الذين لا يجيدون القراءة والكتابة في تلك الدورات.
وشدد الناصري على اهمية دعم التجارب المبتكرة في مجال محو الامية ، منوها الى ان اكثر ما يعاني منه المجتمع هو ارتفاع معدلات الامية ، وهذا ما يتطلب المزيد من الجهد للقضاء على الجهل والامية.
وبدوره قال المشرف على الدورة الدكتور عبد السلام لفته سعيد ان " الدورة التعليمية التي تقام في محافظة ذي قار هي التجربة الثانية في هذا المجال بعد ان نظمت وزارة التربية دورة تدريبية ناجحة في بغداد شارك فيها 100 دارس تمكنوا من تعلم القراءة خلال 10 ايام بالاعتماد على الطريقة التعليمية التي ابتكرناها لتعليم الكبار".
واضاف سعيد ان " طريقة التدريس تعتمد على اختصار الوقت والتكاليف لتعليم القراءة للكبار خلال مدة 10 ايام ، منوها الى ان الاهمية النسبية للقراءة تفوق الاهمية للكتابة وان الدارس الذي يتقن القراءة عبر هذه الطريقة يمكن له ان يعلم نفسه الكتابة والرياضيات لاحقا".   
منوها الى ان الطريقة التعليمية تم تبيانها في كتاب يحمل عنوان ( قراءة سوق الشيوخ للكبار ).
ويشترك في الدورة التدريبية لمحو الامية التي تستغرق 10 ايام وتقام تحت اشراف مديرية تربية ذي قار وقسم محو الامية نحو 30 دارسا ودارسة فيما سيتم تدريب 10 معلمين من مراكز محو الامية لغرض تعميم التجربة في المراكز الاخرى .