محافظ ذي قار يعلن عن تصريف اكثر من 840 م3 من مياه الامطار واستنفار الجهود لمعالجة اثارها

اعلام محافظ ذي قار
اعلن محافظ ذي قار يحيى الناصري ،الثلاثاء ، عن استنفار كافة الجهود لمعالجة اثار الموجة المطرية، وان مجاري المحافظة تمكنت من سحب وتصريف 840 م3 ، منوها الى اهمية تاهيل شبكات المجاري ومحطات التصريف القديمة للتعامل مع كميات امطار اكثر من المتوفر حاليا.
وقال يحيى الناصري ان” كمية الامطارت التي هطلت في الناصرية وصلت الى 50 ملم، في حين لا زالت شبكات المجاري تعاني من القدم وصممت لاستيعاب وتصريف كميات قليلة من الامطار”.
لافتا الى ان "معظم محطات الضخ تعطلت بسبب انقطاع الكهرباء وكذلك تعرضت محطة الضخ رقم(7) لحريق وتمكنت فرق الدفاع المدني من السيطرة عليه وتمت اعادتها للعمل بجهود العاملين عليها”.
مبينا ان “الازمة المالية منذ العام 2014 عطلت مشاريع المجاري في ذي قار ورغم ذلك تم تصريف الامطار الكبيرة ضمن الامكانات المتاحة واستطاعت فرق المجاري من السيطرة على الموجة المطرية في الرابعة فجرا وبعد 14 ساعة من العمل تحت الامطار، كما ان جميع المناطق المخدومة بشبكة المجاري تمت معالجتها ، ولم يتبقى الا بعض المناطق غير المخدومة وتم توجيه اليات المجاري اليها ”.
واشار الناصري الى ان “المنافذ التصريفية على الانهر والمصب العام تمكنت رغم كثافة الامطار من ضخ 840 متر مكعب خلال الساعات الماضية، وستستمر كل الفرق بعملها لحين التخلص من كافة اثار الموجة المطرية”.
وكانت هيئة الانواء الجوية قد توقعت موجة امطار غزيرة في عموم مدن العراق بسبب منخفض جوي قادم من البحر الاحمر وان الاجواء ستبقى مستقرة مع رياح شمالية غربية حتى يوم السبت المقبل لتتحول بعد ذلك الى رياج جنوبية شرقية.