محافظ ذي قار يعلن انطلاق اعمال تطهير ثلاثة مواقع من التلوث الاشعاعي مطلع الشهر المقبل

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
اعلن محافظ ذي قار اليوم الاثنين عن انطلاق اعمال تطهير ثلاثة مواقع ملوثة اشعاعيا خلال شهر اب المقبل ، مشيرا الى ان اعمال التطهير في المواقع التي تتبع لدوائر الكهرباء تجري بالتنسيق بين وزارتي العلوم والتكنولوجيا والبيئة وادارة المحافظة.
واوضح الناصري ان " فرق تطهير من مركز الوقاية من الإشعاع في وزارة العلوم والتكنولوجيا ستقوم بالتعاون مع ادارة المحافظة ووزارة البيئة بنقل وحجر المواد الملوثة اشعاعيا مطلع شهر اب المقبل ".
مشيرا الى ان المواقع الثلاثة تقع ضمن دوائر الكهرباء في المحافظة ( شبكات كهرباء الجنوب الغربي ) وان وزارة الكهرباء تعهدت بتوفير الاموال اللازمة لتمويل عملية النقل.
واكد محافظ ذي قار حرص ادارة المحافظة على نقل وحجر المواد والمخلفات الحربية الملوثة وبما يوفر بيئة امنه وخالية من الملوثات الاشعاعية والكيمياوية.
وكانت محافظة ذي قار قد انشأت عام 2007 محجراً خاصاً لحجر المخلفات الحربية الملوثة بالإشعاع في منطقة صليبيات الصحراوية التي تبعد أكثر من 50 كم عن مركز المحافظة، إذ قامت فرق من مركز الوقاية من الإشعاع بنقل جزء من المخلفات الحربية الملوثة بالإشعاع في ذلك العام، وحجرتها بالتعاون مع وزارتي البيئة والعلوم والتكنولوجيا.
وينص قانون حماية وتحسين البيئة المرقم 27 لسنة 2009 الذي صادق عليه مجلس الرئاسة العراقي في 13-12-2009، على حماية وتحسين البيئة من خلال إزالة ومعالجة الضرر الموجود فيها أو الذي يطرأ عليها والحفاظ على الصحة العامة والموارد الطبيعية والتنوع الإحيائي والتراث الثقافي والطبيعي وبما يضمن التنمية المستدامة وتحقيق التعاون الدولي والإقليمي في هذا المجال.
يذكر أن محافظة ذي قار، ومركزها مدينة الناصرية، شهدت سلسلة من العمليات الحربية والقصف الجوي خلال سنوات الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988)، وحرب الخليج الثانية (1991)، وعملية غزو العراق سنة 2003، حيث استخدمت القطعات العسكرية شتى أنواع الأسلحة والقذائف، لاسيما الصواريخ التي يدخل اليورانيوم المستنفذ في تركيبها، والتي تعد مخلفاتها من مصادر التلوث الإشعاعي في المحافظة.