محافظ ذي قار يشيد بالفعاليات الداعمة لملف انضمام الاهوار للائحة التراث العالمي ، ويدعو المحافظات المجاورة لتفعيل دورها في دعم الملف

مكتب اعلام محافظ ذي قار
اشاد محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الاحد بالفعاليات والنشاطات الثقافية والاعلامية التي نظمتها المنظمات المجتمعية والمؤسسات الحكومية الداعمة لملف انضمام الاهوار ومواقع الاثار للائحة التراث العالمي ، وفيما دعا المحافظات المجاورة لتفعيل دورها في دعم الملف المذكور ، اكد مفاتحة الفاتيكان وشخصيات عالمية لغرض تحشيد الدعم للتصويت لصالح انضمام الاهوار ومواقع الاثار للائحة المذكورة.
واوضح الناصري خلال ترؤسه اعمال اللجنة الخاصة بمتابعة ملف انضمام الأهوار للائحة التراث العالمي التي حضرها عدد من اعضاء مجلس المحافظة والمسؤولين المحليين والمنظمات المعنية بالملف ان " الجهود والفعاليات الثقافية والاعلامية التي اقيمت مؤخرا لدعم ملف انضمام الاهوار ومواقع الاهوار كانت جيدة ومثمرة ".
واشاد محافظ ذي قار بدور المنظمات المدنية والمؤسسات الثقافية والاعلامية والدوائر الحكومية التي عملت على دعم الملف المذكور.
وكشف الناصري عن لقاء مرتقب مع الجهات الدولية المعنية بالملف خلال اجتماع يعقد في العاصمة الفرنسية باريس لتحشيد الدعم لملف انضمام الاهوار ومواقع الاثار.
ودعا محافظ ذي قار المحافظات العراقية المعنية بملف انضمام الاهوار الى تفعيل دورها في هذا المجال كون الملف من الملفات الوطنية المهمة التي من شانها ان توفر الرعاية والحماية الدولية لمناطق الاهوار ومواقع الاثار سواء بتامين الحصة المائية اللازمة لديمومة الحياة في الاهوار او حماية الاثار وصيانتها ، مؤكدا تبني محافظة ذي قار لعدة برامج لتحشيد الدعم للملف المذكور.
منوها الى مفاتحة الفاتيكان وشخصيات عالمية مهمة من بينها البعثات التنقيبية الدولية التي عملت في التنقيب في مواقع الاثار لغرض دعم الملف ، منوها الى ان موقف الفاتيكان كان داعما للملف ومتفاعل في تحشيد الدعم له.
واشار محافظ ذي قار الى ان ردود الافعال العالمية كانت مشجعة في هذا المجال ، معربا عن امله بان تتكلل بالتصويت لصالح الانضمام للائحة التراث العالمي في المؤتمر الدولي الذي من المقرر ان يعقد في منتصف تموز المقبل في مدينة اسطنبول التركية.
وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري أعلن، يوم الخميس (19 من تشرين الثاني 2015)، أن عملية التصويت على انضمام الأهوار للائحة التراث العالمي ستُجرى في منتصف عام 2016 ضمن مؤتمر دولي يعقد في تركيا، فيما دعا رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الخارجية لتحشيد الدعم لملف الأهوار لغرض حسم عملية التصويت لصالح انضمامها للائحة التراث العالمي.
يذكر ان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، أعلن الأربعاء (20 نيسان 2016 )، تبني خطة لتحشيد الدعم لعملية التصويت لانضمام الأهوار للائحة التراث العالمي التي من المقرر أن تجري خلال شهر تموز المقبل، ضمن مؤتمر دولي في تركيا، وفيما دعا وزارات الخارجية والثقافة والسياحة والبيئة الى دعم هذا الملف، رجح أن يسهم انضمام الاهوار الى لائحة التراث العالمي بتطوير القطاعات السياحية وتعزيز الموارد الاقتصادية في المحافظة.
يشار الى أن إدارة محافظة ذي قار تعمل مع وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) على إعلان منطقة الأهوار الوسطى والأهوار الجنوبية وموقعي اور وأريدو ضمن لائحة التراث العالمي عام 2016.
وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، أعلن الأحد (3 من نيسان 2016)، تشكيل لجنة خاصة من المحافظة لمتابعة إجراءات عملية التصويت على انضمام الأهوار ومواقع أثرية في المحافظة الى لائحة التراث العالمي.