محافظ ذي قار يشارك في سفرة السبطين ويشيد بجهود المواكب الحسينية والاهالي المشاركين باعداد اطول مائدة طعام في العالم

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
اشاد محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الخميس بجهود المواكب الحسينية والاهالي المشاركين باعداد اطول مائدة طعام في العالم ، وفيما اشار الى ان مائدة الطعام التي اطلق عليها ( سفرة السبطين ) تقدم  خدماتها لزوار اربعينية الامام الحسين ( ع ) المتوجهين الى كربلاء المقدسة مشيا على الاقدام. اكد انها تمتد على طول 65 كم وهو ما يؤهلها لدخول موسوعة غينس للارقام القياسية .
وقال الناصري خلال تفقده المواكب الحسينية المشاركة باعداد سفرة السبطين ان "  المواكب الحسينية في محافظة ذي قار دأبت وللعام الثاني على التوالي على اقامت مائدة طعام كبيرة لاطعام زوار اربعينية الامام الحسين المتوجهين الى كربلاء المقدسة مشيا على الاقدام".
لافتا الى ان " مائدة الطعام التي اطلق عليها ( سفرة السبطين ) تمتد هذا العام من كرمة بني سعيد وحتى تقاطع ناحية البطحاء وعلى امتداد 65 كم وهو ما يؤهلها لدخول موسوعة غينس للارقام القياسية ".
منوها الى ان سفرة السبطين تقام للسنة الثانية على التوالي لتقديم الطعام لزوار اربعينية الامام الحسين المتوجهين الى كربلاء المقدسة سيرا على الاقدام .
مبينا ان السفرة كانت العام الماضي بطول و 21 كم واصبحت هذا العام بطول 65 كم .
اشاد محافظ ذي قار بجهود المواكب الحسينية والاهالي في كرمة بني سعيد والعكيكة وسوق الشيوخ والفضلية ومركز مدينة الناصرية والمناطق الاخرى التي شاركت باعداد اطول مائدة طعام في العالم .
واكد الناصري دعم الحكومة المحلية لجميع الجهود التي تصب في تقديم الخدمات للزائرين وتسهم في احياء الشعائر الحسينية.
وكانت هيئة المواكب الحسينية في ذي قار اعلنت اليوم الخميس ( 19 تشرين الثاني 2015 )  عن اقامة مائدة طعام بطول 65 كيلو متر لتقديم الطعام لزوار اربعينية الامام الحسين ( ع ) المتوجهين سيرا على الاقدام الى كربلاء المقدسة ، وفيما اكدت مشاركة اكثر من 1000 موكب حسيني من مناطق ناحية العكيكة وكرمة بني سعيد وقضاء سوق الشيوخ وناحية الفضلية ومركز محافظة ذي قار باعداد المائدة التي تمتد من كرمة بني سعيد ( 45 كم جنوب الناصرية ) الى مفرق ناحية البطحاء ( 20 كم جنوب غرب الناصرية)،  عدت المائدة التي اطلق عليها اسم ( سفرة السبطين )  المائدة الاطول في العالم .
وكانت هيئة المواكب الحسينية في سوق الشيوخ ( 29 كم جنوب الناصرية ) اقامت يوم ( 29 تشرين الثاني 2014 ) ” سفرة السبطين ” لإطعام الزائرين المتوجهين مشيا على الاقدام الى كربلاء المقدسة لاحياء زيارة الاربعين .
وتعد زيارة الأربعين إحدى أهم الزيارات للمسلمين الشيعة حيث يخرج المسلمون الشيعة من محافظات الجنوب والوسط أفرادا وجماعات مطلع شهر صفر مشيا إلى كربلاء، فيما تستقبل المنافذ الحدودية والمطارات مسلمين شيعة من مختلف البلدان العربية والإسلامية للمشاركة في زيارة أربعينية الإمام الحسين ع ، ثالث أئمة المسلمين الشيعة الاثني عشرية، ليصلوا في العشرين من الشهر ذاته، الذي يصادف زيارة (الأربعين) أو عودة رأس الحسين ع ورهطه وأنصاره الذين استشهدوا في معركة الطف بكربلاء عام 61 للهجرة، وأصبحت هذه الشعيرة تقليداً سنويا بعد انهيار النظام السابق، الذي كان يضع قيودا صارمة على ممارسة الشيعة لشعائرهم.