محافظ ذي قار يستقبل السفير الامريكي والاخير يبدي رغبة بلاده بالاستثمار في قطاعي النفط والسياحة

مكتب اعلام محافظ ذي قار

استقبل محافظ ذي قار يحيى الناصري،الخميس، السفير الامريكي في العراق دوغلاس سليمان في مكتبه بديوان المحافظة، و ابدى الاخير رغبة بلاده بالاستثمار في قطاعي النفط والسياحية في ذي قار ، مؤكدا تخصيص الولايات المتحدة 3,5 مليار دولار للاستثمار في العراق.

وقال الناصري خلال  المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع السفير الامريكي على هامش زيارة الاخير للمحافظة برفقة القنصل الامريكي في البصرة  والوفد المرافق له.

" تعتبر زيارة السفير الامريكي دعم للمحافظات الجنوبية حيث بحثنا معه الاستثمار في المحافظة وامكاناتها لاستقبال الشركات الاستثمارية".

 ولفت الى "عرض المحافظة  لاهم الفرص الاستثمارية المتاحة حاليا في ذي قار في القطاعين النفطي والسياحي وسبل التنسيق المشترك لتفعيل التعاون الاقتصادي خصوصا بعد مؤتمر الكويت الاستثماري"، مبديا رغبة الناصرية بدخول الشركات الامريكية للعمل والاستثمار فيها .

ونوه الى ان "المحافظة تشهد استقراراً امنياً خصوصا بعد تحرير الاراضي العراقية من دنس داعش ومشاركة ابناء المحافظة في عمليات التحرير"، داعيا الولايات المتحدة الامريكية لدعم مطالب المحافظة لتنفيذ تطلعاتها.

كما اشار الناصري الى الدعم الامريكي للجيش العراقي في حربه ضد تنظيم داعش الارهابي والذي انعكس ايجابا على الواقع الامني في محافظة ذي قار التي قدمت العديد من الشهداء والجرحى في هذه المواجهة .

من جانبه قال السفير الامريكي انه "بحث مع المحافظة الفرص الاستثمارية والاقتصادية في المحافظة وبالأخص في مجال النفط والغاز ومجال السياحة الذي عده من المجالات الواعدة في المحافظة كونها تضم مزيجا رائعا من جمالية الاهوار وعمق التاريخ". .

واكد انه "شارك بنفسه في مؤتمر الكويت لإعادة الاعمار بهدف حث الشركات الامريكية على الاستثمار في العراق"، مبينا ان "حكومة الولايات المتحدة خصصت 3,5 مليار دولار للاستثمار في هذا البلد عن طريق الشركات الامريكية الكبرى".

واشار الى ان "لبلاده دورا حيويا في تطوير الاقتصاد العراقي وربطه بالاقتصاد العالمي، فضلا عن جهودها في مجال تشجيع الحكومة العراقية والقطاع الخاص على تطوير التنمية الاقتصادية في البلاد" .

و راى ان تطور الاقتصاد العراقي لن يكون بالتمويل المركزي من الحكومة الاتحادية فحسب ، بل يحتاج الى اعتماد اللامركزية في اتخاذ القرارات وتخويل الحكومات المحلية في المحافظات ومجالسها بالبت فيما يرونه ضروريا في بناء الاقتصاد، فضلا عن دعم القطاع الخاص .

وعلى صعيد اخر اعرب السفير عن تثمينه للتضحيات الجسام التي قدمها العراق في محاربة تنظيم داعش الارهابي ، مؤكدا ان العراق لم يكن يقاتل دفاعا عن نفسه فقط بل كان يقاتل بالنيابة عن العالم باسره .