محافظ ذي قار يرعى الاحتفال بالذكرى الاولى لافتتاح متحف الناصرية الحضاري ويدعو وزارة الثقافة لإيلاء المزيد من الاهتمام بالمواقع الاثرية

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
عد محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الاحد افتتاح متحف الناصرية الحضاري واعادة عرض الاثار ضمن بيئتها الطبيعية والتاريخية والحضارية ، خطوة بالاتجاه الصحيح اسهمت في تطوير القطاعين السياحي والاثاري في المحافظة. وفيما اشار الى ان المتحف استقبل اكثر من 1800 زائر وباحث وسائح من جنسيات مختلفة على مدى عام كامل ، بعد ان ظل مغلقاً أمام الزائرين لنحو 25 عاماً متواصلة ، دعا وزارة الثقافة والسياحة والاثار الى إيلاء المزيد من الاهتمام بالمواقع الاثرية .
واوضح الناصري خلال مشاركته في احتفالية الذكرى الاولى لافتتاح متحف الناصرية الحضاري التي اقيمت برعايته على قاعة المتحف وحضرها رئيسة لجنة السياحة والاثار في مجلس المحافظة اجيال الموسوي ومعاون محافظ ذي قار للشؤون الادارية علي فهد الشرشاب وعدد من المسؤولين المحليين انه " محافظة ذي قار تحتفل اليوم بالذكرى الاولى لافتتاح متحف الناصرية الحضاري الذي استقبل اكثر من 1800 زائر وباحث وسائح من جنسيات مختلفة  على مدى عام كامل ، بعد ان ظل موصد الابواب ، مغلقاً أمام الزائرين لنحو 25 عاماً متواصلة".
واضاف ان " افتتاح متحف الناصرية على ارض السومريين الأجداد في مثل هذا اليوم من العام الماضي ، جاء ليعبر بصورة حقيقية عن إرادة العراقيين القوية ، بالرد السريع والحاسم على غطرسة داعش وتماديها وانتهاكاتها لحرمة ارثنا الحضاري ، ومتاحفنا التي سيطرت عليها في عدد من المدن والمناطق الساخنة".
واشار محافظ ذي قار الى ان " ان اعادة عرض اثار محافظة ذي قار في متحف خاص بها ، وضمن بيئتها الطبيعية والتاريخية والحضارية ، هو خطوة متقدمة اسهمت وستسهم اكثر بتطوير القطاعين السياحي والاثاري في المحافظة ".
واضاف ان " ما تمتلكه ذي قار من كنوز اثرية ومواقع تاريخية فريدة ، وما تتمتع به من استقرار امني ، من شانه ان يجعلها قبلة للسياح والباحثين والفرق والبعثات التنقيبية الدولية التي اعلنت مؤخرا عن اكتشافات اثرية مهمة وطبقات حضارية متميزة من حضارة وادي الرافدين".
ودعا الناصري وزارة الثقافة والسياحة والاثار والجهات المعنية في الحكومة المركزية ، الى ايلاء المزيد من الاهتمام بالمواقع الاثرية في المحافظة ، وزيادة البعثات الاثارية والفرق التنقيبية للكشف عن الكنوز الحضارية والمعالم العمرانية والتاريخية في المواقع الاثرية في المحافظة "، مشددا على ضرورة اطلاق مشروع احياء مدينة اور الاثرية وتاهيل بيت النبي ابراهيم الخليل عليه السلام الذي اعدته ادارة الحكومة المحلية في ذي قار لتطوير القطاعين السياحي والاثاري في المحافظة .
وكان متحف الناصرية الحضاري قد اعيد افتتاحه ، في يوم الخميس 26 اذار 2015 بحضور وزير السياحة السابق عادل فهد شرشاب ، وذلك بعد 25 عاماً على إغلاقه
 
يعود تاسس متحف الناصرية الى  عام 1969 حيث تبرعت مؤسسة كولبنكيان البرتغالية بانشاءه على نفقتها الخاصة فيما تقرر اغلاقه مطلع تسعينات القرن الماضي  اثر اندلاع حرب الكويت. ويعد متحف الناصرية واحدا من اهم المتاحف في المنطقة وثاني اكبر متحف في العراق بعد المتحف الوطني في العاصمة بغداد اذ كان يضم نحو خمسة آلاف قطعة اثرية ثمينة  نقلت عام 1991 الى المتحف الوطني في بغداد بحجة عدم توفر الحماية الكافية.