محافظ ذي قار يدعو لدعم شركة نفط ذي قار واطلاق تخصيصات البترودولار لتنفيذ مشاريع خدمية

دعا محافظ ذي قار يحيى الناصري،الاحد، وزارة النفط والحكومة المركزية لدعم شركة نفط ذي قار  واطلاق تخصيصات البترودولار لتنفيذ مشاريع خدمية بالمحافظة
وقال محافظ ذي قار يحيى الناصري خلال حفل شركة نفط ذي قار بالذكرى السنوية الاولى لتأسيسها"نبارك لكوادر شركة النفط في ذكرى تأسيسها التي جاءت بجهود مضنية من قبل الحكومة المحلية والمركزية"،لافتا الى "ضرورة دعم كوادر الشركة من قبل وزارة النفط عبر زجهم في دورات تدريبية لتطوير قابلياتهم  لمنافسة الشركات النفطية الاخرى".
مبيناً ان "محافظة ذي قار تمتلك احتياطي نفطي كبير يقدر باكثر من 20 مليار برميل نفط وهو ما يستدعي تطوير الصناعة النفطية والاستخراجية ".  
واشار الى ان "استحصال الموافقات على تاسيس الشركة جاءت بناء على مطالبات متعددة ومتواصلة من ادارة المحافظة لوزارة النفط ومجلس الوزراء".
ودعا الناصري الحكومة المركزية لاطلاق مستحقات المحافظة من البترو دولار لتنفيذ مشاريع خدمية في المحافظة وتوفير فرص عمل لابناء ذي قار  لا سيما وان الحقول النفطية استملكت اراضي بعض المواطنين كانت مصدر رزقهم.
 وكان محافظ ذي قار يحيى الناصري رحب اليوم الثلاثاء ( 5 كانون الثاني 2016 ) بموافقة مجلس الوزراء على تاسيس شركة نفط ذي قار ، مؤكدا ان مطالبات المحافظة واهالي المحافظة بهذا المطلب الاقتصادي الكبير قد اثمرت وباتت عملية استخراج وانتاج النفط من حقول المحافظة بأيدي ابنائهم وتحت اشرافهم المباشر.
فيما  وافق  مجلس الوزراء رسميا يوم الثلاثاء ( 5 كانون الثاني 2016 ) على تاسيس شركة نفط ذي قار.
ويقدر الاحتياطي النفطي في حقول نفط ذي قار بأكثر من 20 مليار برميل تتوزع على حقول الغراف والناصرية وابو عمود وحقل صبه.
يذكر ان محافظ ذي قار يحيى الناصري أعلن، يوم الخميس،( 29 كانون الثاني 2015)، استحصال موافقة وزارة النفط في الحكومة الاتحادية على تشكيل شركة نفط ذي قار، وبيّن أن وزير النفط عادل عبد المهدي وافق على تشكيل شركة نفط ذي قار لتشرف على إدارة الحقول النفطية في المحافظة.
ويعود تاريخ إنتاج النفط في ذي قار الى عام 2007 حيث تمت المباشرة بالمرحلة الأولى من تطوير حقل نفط الناصرية مطلع العام المذكور وبطاقة إنتاجية اولية تقدر بـ 12 ألف برميل يومياً.