محافظ ذي قار يدعو الوزارات الاتحادية الى تشكيل لجان ميدانية للعمل على ادارة ملف الاهوار والايفاء بمتطلبات خطة اليونسكو

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
دعا محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الاربعاء الوزارات المعنية الى تشكيل لجان ميدانية تعمل في مناطق الاهوار للايفاء بمتطلبات خطة اليونسكو المتعلقة بانضمامها للائحة التراث العالمي ، مؤكدا تبني منظمة اليونسكو خطة خاصة للنهوض بمناطق الاهوار يجري تطبيقها على مدى عام كامل بالتنسيق مع الحكومة العراقية.
واوضح الناصري على هامش تكريم الرئاسات الثلاثة للجنة العليا لضم الاهوار والمناطق الأثرية في جنوب العراق للائحة التراث العالمي ان " تكريمنا من قبل الرئاسات الثلاث هو تكريم لابناء ذي قار واهالي الاهوار "، لافتا الى ان مناطق الاهوار ومواقع الاثار باتت تحت انظار العالم وهو ما يتطلب تكثيف الجهود من الجميع ولاسيما الوزارات الاتحادية المعنية.
ودعا محافظ ذي قار الوزارات الاتحادية الى تشكيل لجان فنية حقيقية تتولى ادارة ملف الاهوار بصورة ميدانية وان تعمل على تكثيف جهودها لتطوير البنى التحتية في تلك المناطق وبما يجعل سكان الاهوار يشعرون بأهمية ادراجها ضمن لائحة التراث العالمي.
لافتا الى تبني منظمة اليونسكو خطة لادارة ملف الاهوار يتوجب على الحكومة العراقية والحكومات المحلية المعنية بملف انضمام الاهوار للائحة التراث العالمي الالتزام بها.
واشار محافظ ذي قار الى ان "اليونسكو ستقوم باعداد تقريرا سنويا عن تطبيق مفردات الخطة المذكورة ومدى الالتزام بها بعد مرور عام على انضمام الاهوار".
واكد الناصري على اهمية اشراك السكان المحليين بادارة الملف في مناطق الاهوار،  معربا في الوقت ذاته عن امله بالتعجيل بعملية التصويت على مشروع قانون الاهوار من قبل البرلمان ليكون منطلقا للنهوض بواقع الاهوار.
وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، وافقت يوم الأحد (الـ17 من تموز 2016 الحالي)، على ضم الأهوار والمناطق الأثرية فيها، إلى لائحة التراث العالمي بعد تصويت جميع الأعضاء بالموافقة.
وبموجب قرار منظمة اليونسكو فان الأهوار والمواقع الآثارية التي أدرجت على لائحة التراث العالمي هي أور وأريدو وهو الحمار والحويزة والأهوار الوسطى في ذي قار وميسان، الوركاء في المثنى، وهور الحمار الشرقي في البصرة.
 وكان محافظ ذي قار يحيى الناصري كشف يوم الاحد ( 24 تموز 2016 ) عن خطة لإشراك السكان المحليين في مناطق الاهوار بإدارة ملف الاهوار بعد انضمامها للائحة التراث العالمي ، مشددا على ضرورة اشراك المؤسسات الثقافية والاعلامية والاكاديمية والفنية والجهات المهنية والمنظمات المجتمعية بإدارة الملف المذكور.