محافظ ذي قار يدعو المحافظات النفطية الى تشكيل لجنة تنسيقية موحدة لاستحصال مستحقاتها من اموال النفط

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
دعا محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الاربعاء المحافظات النفطية الى تشكيل لجنة تنسيقية موحدة لاستحصال مستحقاتها من اموال النفط ، فيما اشار الى قيام اقليم كردستان بتصدير النفط عبر منافذه الحدودية من دون تسليم اية عوائد مالية ترفد الموازنة العامة.
 واوضح الناصري ان " ما نراه من تصدير للنفط في اقليم كردستان لا يعود بمردود مالي يدخل ضمن الموازنة العامة للبلاد وهذا ما يؤثر سلبا على موازنة المحافظات ومنها محافظة ذي قار".
واضاف ان " المحافظات النفطية مدعوة اليوم للتنسيق المشترك واتخاذ قرار موحد يضمن مصلحة البلاد والمحافظات النفطية ".
واشار الناصري الى ان موازنة محافظة ذي قار لا تغطي سوى 25 بالمئة من متطلبات المحافظة ، داعيا الى اعادة النظر في توزيع اموال الموازنة بما يضمن حقوق المحافظات ولاسيما النفطية منها.
مؤكدا على ضرورة ان يستفيد سكان ذي قار من ثرواتهم النفطية والصناعات  النفطية في عموم البلاد .  
مبينا ان انتاج واستخراج النفط تترتب عليه اضرار بيئية واستغلال مساحات كبيرة من الاراضي وهو ما يحرم عدد كبير من فلاحي المحافظة من الانتفاع بأراضيهم التي تقع ضمن الحقول النفطية وهو ما يتطلب تعويض المحافظة عما يلحق بها من خسائر في هذا المجال عبر صرف مستحقاتها المالية من البترو دولار .
واكد محافظ ذي قار ان الصناعة النفطية في المحافظة تسير بخطوات حثيثة لرفع الطاقة الانتاجية والاستخراجية في حقول المحافظة .
ويقدر الاحتياطي النفطي في حقول نفط ذي قار بأكثر من 20 مليار برميل تتوزع على حقول الغراف والناصرية وابو عمود وحقل صبه، في حين يبلغ إجمالي الإنتاج الحالي من حقلي الغراف والناصرية نحو 170 ألف برميل يومياً.