محافظ ذي قار يدعو العبادي للتدخل لمعالجة ازمة المياه وانقاذ الاهوار من الجفاف

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
دعا محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الخميس رئيس الوزراء حيدر العبادي الى التدخل شخصيا لمعالجة ازمة المياه وانقاذ مناطق الاهوار من الجفاف ، مؤكد ان الوعود التي قطعتها وزارة الموارد المائية بزيادة الاطلاقات المائية وحل الازمة لا اثر لها على الواقع رغم مرور اكثر من شهرين على تلك الوعود.
واوضح محافظ ذي قار خلال جولته التفقدية لمناطق اهوار الجبايش التي تعرضت للجفاف ورافقه فيها رئيس لجنة الاهوار في مجلس المحافظة عبد الرحمن الطائي وعضو مجلس المحافظة حسن الوائلي وقائم مقام الجبايش بديع الخيون وممثل منظمة طبيعة العراق جاسم الاسدي ان " وزارة الموارد المائية تدعي ان الاطلاقات المائية وصلت الى اهوار المحافظة ، وها هي الاهوار الان كما ترون تعاني من الجفاف الكامل ونهر الفرات الذي يغذي مناطق الاهوار  لم يشهد اي زيادة في مناسيبه ".
مبينا ان الاطلاقات المائية التي تؤكد وزارة الموارد المائية انها اطلقتها من مؤخر سدة الهندية لم تصل الى محافظة ذي قار رغم مرور اكثر من شهرين على تلك الاطلاقات التي وعدت بها الوزارة ".
واكد محافظ ذي قار ان " ادارة الموارد المائية بهذه الطريقة تكشف عن سوء تلك الادارة وعدم قدرة وزارة الموارد المائية على التعاطي مع ازمة المياه التي تسببت بماساة كبيرة لسكان الاهوار والكثير من مدن المحافظة التي باتت تشكو من توقف مجمعات ومشاريع تصفية مياه الشرب نتيجة جفاف مصادر المياه".
ودعا محافظ ذي قار رئيس الوزراء حيدر العبادي الى التدخل شخصيا والوقوف على تداعيات ازمة المياه والعمل على معالجتها واخراج  ملف المياه من التاثيرات المناطقية  والغايات الانتخابية التي اخذت تحابي بعض الاطراف على الاطراف الاخرى ".
وشدد الناصري على ان تكون ادارة ملف المياه ادارة مركزية علمية تضمن التوزيع العادل بين جميع المحافظات.
لافتا الى ان ادارة محافظة ذي قار سبق وان التقت بادارات محافظات واسط والمثنى والديوانية لغرض تنظيم المياه والحد من التجاوزات لكن دون جدوى.
مؤكدا ان وزارة الموارد المائية لم تتدخل بصورة مهنية لمعالجة مشكلة توزيع المياه ، داعيا الحكومة الاتحادية الى التدخل لحسم المشكلة داخليا والضغط على الجانب التركي لتامين الحصة المائية المقررة للعراق .
وكان محافظ ذي قار ، أعلن في، (الأول من حزيران الحالي)، أهوار جنوب الناصرية، منكوبة، بعد تعرض مناطق واسعة منها إلى الجفاف نتيجة شحة المياه وانخفاض منسوب نهر الفرات، وفي حين دعا الحكومة الاتحادية والمنظمات الدولية للضغط على تركيا لإطلاق المياه في الأنهر المغذية لمناطق الأهوار، أكد تسجيل نحو ألف إصابة بمرض جدري الماء ونفوق كميات كبيرة من الأسماك والثروة الحيوانية.