محافظ ذي قار يؤكد نجاح المباحثات مع اليونسكو واحراز تقدم في ملف انضمام الاهوار والاثار للائحة التراث العالمي

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
وصف محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الاثنين مباحثات الجانب العراقي مع منظمة اليونسكو في العاصمة الفرنسية باريس بالناجحة ، مؤكدا احراز تقدم في ملف انضمام الاهوار والاثار للائحة التراث العالمي.
واوضح الناصري عقب زيارته والوفد الرسمي المرافق له الى العاصمة الفرنسية باريس ان " زيارة الوفد الرسمي الى باريس تناولت عدة قضايا تتعلق بملف انضمام الاهوار والاثار للائحة التراث العالمي والوقوف على متطلبات ادراجه والعمل على تأمينها في الوقت المناسبة ليكون الملف متطابقا مع المعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال ".
واضاف ان" متابعة ملف انضمام الاهوار والاثار للائحة التراث العالمي تضمنت  اللقاء مع المسؤولين في منظمة اليونسكو في باريس بحضور السفير العراقي وعدد من المسؤولين العراقيين المعنيين بالملف وقد كانت المباحثات مثمرة وتكللت بالنجاح".
واشار محافظ ذي قار الى ان الخبراء والمستشارين في منظمة اليونسكو كانت لديهم عدة ملاحظات حول الملف وقد تم تدارسها ومعالجتها.
مؤكدا ان ادارة المحافظة سبق وان اطلقت حملة واسعة لتحشيد الدعم لملف انضمام الاهوار والاثار وهي لازالت تتفاعل وتستقطب الراي العام المحلي والعالمي من خلال تبني خطاب اعلامي فاعل للتعريف بأهداف الحملة واهمية الاهوار والاثار وقيمتهما الحضارية والثقافية والبيئية .
وكان وفدا رسميا من محافظة ذي قار والحكومة الاتحادية قد زار العاصمة الفرنسية باريس الاسبوع الماضي لبحث ملف الاهوار والاثار مع منظمة اليونسكو والجهات والمنظمات الدولية المعنية بالملف.
وكان  محافظ ذي قار يحيى الناصري، اعلن اليوم الخميس ( 5 ايار 2016 )، انطلاق حملة دعم ترشيح اهوار جنوب العراق والمدن الاثرية الى لائحة التراث العالمي، وفيما اكدت الولايات المتحدة حرصها على دعم هذا الملف، كشفت منظمة طبيعة العراق عن استكمال ملف انضمام تلك المواقع الى اللائحة العالمية للتراث. 
وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري أعلن، يوم الخميس (19 من تشرين الثاني 2015)، أن عملية التصويت على انضمام الأهوار للائحة التراث العالمي ستُجرى في منتصف عام 2016 ضمن مؤتمر دولي يعقد في تركيا، فيما دعا رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الخارجية لتحشيد الدعم لملف الأهوار لغرض حسم عملية التصويت لصالح انضمامها للائحة التراث العالمي.
يذكر ان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، أعلن الأربعاء (20 نيسان 2016 )، تبني خطة لتحشيد الدعم لعملية التصويت لانضمام الأهوار للائحة التراث العالمي التي من المقرر أن تجري خلال شهر تموز المقبل، ضمن مؤتمر دولي في تركيا، وفيما دعا وزارات الخارجية والثقافة والسياحة والبيئة الى دعم هذا الملف، رجح أن يسهم انضمام الاهوار الى لائحة التراث العالمي بتطوير القطاعات السياحية وتعزيز الموارد الاقتصادية في المحافظة.
يشار الى أن إدارة محافظة ذي قار تعمل مع وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) على إعلان منطقة الأهوار الوسطى والأهوار الجنوبية ومواقع اور وأريدو واوروك ضمن لائحة التراث العالمي عام 2016.
وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، أعلن الأحد (3 من نيسان 2016)، تشكيل لجنة خاصة من المحافظة لمتابعة إجراءات عملية التصويت على انضمام الأهوار ومواقع أثرية في المحافظة الى لائحة التراث العالمي.