محافظ ذي قار ونائبه الاول يعقدان مؤتمرا صحفيا حول تاسيس شركة نفط ذي قار ، ويتوقعون توفير 5 الاف فرصة عمل لابناء المحافظة

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
رحبت ادارة محافظة ذي قار اليوم الثلاثاء بموافقة مجلس الوزراء رسميا على تأسيس شركة نفط ذي قار ، وفيما توقعت توفير 5 الاف فرصة عمل لابناء المحافظة ، اكدت ان تاسيس الشركة سوف يسهم بتطوير الصناعة النفطية ودعم اقتصاد المحافظة .
وقال محافظ ذي قار يحيى الناصري خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نائبه الاول عادل الدخيلي في ديوان المحافظة انه " نبارك لاهل ذي قار موافقة مجلس الوزراء رسميا على تاسيس شركة نفط ذي قار".
لافتا الى ان استحصال الموافقات على تاسيس الشركة جاءت بناء على مطالبات متعددة ومتواصلة من ادارة المحافظة لوزارة النفط ومجلس الوزراء.
وتوقع محافظ ذي قار ان يوفر تاسيس شركة النفط اكثر من خمسة الاف فرصة عمل لاهالي ذي قار ويطور الصناعة النفطية ويسهم بانعاش اقتصاد المحافظة ودعم الاقتصاد الوطني".
مبينا ان محافظة ذي قار تمتلك احتياطي نفطي كبير يقدر باكثر من 20 مليار برميل نفط وهو ما يستدعي تطوير الصناعة النفطية والاستخراجية ".   
واشار محافظ ذي قار الى ان ادارة المحافظة ستعمل بالتنسيق والتعاون مع وزارة النفط على ادارة الملف النفطي بالمحافظة واستقدام شركات نفطية للاستثمار في القطاع النفطي ولاسيما في مجال انشاء مصفى نفط ذي قار المدرج ضمن جولات التراخيص النفطية .
ومن جانبه قال النائب الاول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي خلال المؤتمر الصحفي المشترك ان " الجهود التي بذلتها ادارة المحافظة والسيد المحافظ ومجلس المحافظة وفريق العمل هي جهود استثنائية لتاسيس شركة نفط تُمكن  محافظة ذي قار من ادارة وتطوير حقولها النفطية" .
واضاف الدخيلي ان " مجلس الوزراء قرر اليوم فصل ادارة نفط ذي قار عن شركة نفط الجنوب من خلال الموافقة على تاسيس شركة نفط ذي قار وهذا ما يتيح النهوض بالصناعة النفطية وتطويرها وتوفير المزيد من فرص العمل للعاطلين والخريجين ".
منوها الى ان ادارة المحافظة تابعت مع وزارة النفط تاسيس معهد نفط خاص بالمحافظة لغرض رفد القطاع النفطي بالكوادر الوسطية، مؤكدا ان الجهود اثمرت في هذا المجال".
 وكان محافظ ذي قار يحيى الناصري رحب اليوم الثلاثاء ( 5 كانون الثاني 2016 ) بموافقة مجلس الوزراء على تاسيس شركة نفط ذي قار ، مؤكدا ان مطالبات المحافظة واهالي المحافظة بهذا المطلب الاقتصادي الكبير قد اثمرت وباتت عملية استخراج وانتاج النفط من حقول المحافظة بأيدي ابنائهم وتحت اشرافهم المباشر.
وكان مجلس الوزراء قد وافق رسميا يوم الثلاثاء ( 5 كانون الثاني 2016 ) على تاسيس شركة نفط ذي قار.
ويقدر الاحتياطي النفطي في حقول نفط ذي قار بأكثر من 20 مليار برميل تتوزع على حقول الغراف والناصرية وابو عمود وحقل صبه، في حين يبلغ إجمالي الإنتاج الحالي من حقلي الغراف والناصرية نحو 170 ألف برميل يومياً.
وكان محافظ ذي قار يحيى الناصري أعلن، يوم الخميس،( 29 كانون الثاني 2015)، استحصال موافقة وزارة النفط في الحكومة الاتحادية على تشكيل شركة نفط ذي قار، وبيّن أن وزير النفط عادل عبد المهدي وافق على تشكيل شركة نفط ذي قار لتشرف على إدارة الحقول النفطية في المحافظة.
ويعود تاريخ إنتاج النفط في ذي قار الى عام 2007 حيث تمت المباشرة بالمرحلة الأولى من تطوير حقل نفط الناصرية مطلع العام المذكور وبطاقة إنتاجية اولية تقدر بـ 12 ألف برميل يومياً.