محافظ ذي قار مفاوضات انضمام الاهوار للائحة التراث العالمي كانت صعبة والمفاوض العراقي تمكن من تحييد الموقف التركي الرافض لانضمامها

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
وصف محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الثلاثاء مفاوضات انضمام الاهوار للائحة التراث العالمي بالصعبة ، وفيما بين ان جميع الدول المشاركة بمؤتمر اسطنبول كانت لديها ملاحظات على ملف انضمام الاهوار ، اشار الى ان المفاوض العراقي تمكن من تحييد الموقف التركي الرافض لانضمامها.
واوضح الناصري الذي شارك مع الوفد العراقي بمفاوضات مؤتمر التراث العالمي الذي نظمته منظمة اليونسكو في مدينة اسطنبول التركية  مؤخرا ان " المفاوضات التي سبقت عملية التصويت على انضمام الاهوار ومواقع الاثار في جنوب العراق للائحة التراث العالمي كانت صعبة ومعقدة كون الفقرات المطروحة للنقاش ضمن الملف مهمة واساسية".
لافتا الى ان "جميع الدول المشاركة في مؤتمر التراث العالمي الذي عقد في اسطنبول كانت لديها ملاحظات على الملف ".
مشيرا الى ان ملف الاهوار والاثار ضم سبع مواقع حيوية لغرض ادراجها ضمن لائحة التراث العالمي ثلاثة منها اثرية واربعة طبيعية وهذا العدد الكبير من المواقع من المتوقع ان يثير المزيد من الملاحظات لدى الدول المشاركة بالمؤتمر.
منوها الى ان "الوفد العراقي المفاوض استطاع ان يجيب على التساؤلات والاستفسارات الفنية المطروحة حول الملف وتمكن في النهاية من كسب تاييد جميع الدول ما عدا تركيا التي اصرت على موقفها الرافض للملف حتى اللحظات الاخيرة التي سبقت انعقاد جلسة التصويت على الملف العراقي".
واضاف الناصري ان " الوفد العراقي ومن خلال تدخل الخارجية العراقية تمكن في نهاية المطاف من تحييد الموقف التركي الرافض لانضمام الاهوار وبالتالي التصويت بالاجماع لصالح انضمام الاهوار ومواقع اثار جنوب العراق للائحة التراث العالمي ".
واشار محافظ ذي قار الى ان الملف العراقي كان ملفا داعما لنفسه كونه يضم مواقع مهمة تعد من ابرز معالم الارث الانساني بقيمتها الحضارية.
واثنى الناصري على حنكة الوفد العراقي في ادارة  المفاوضات في مؤتمر اسطنبول وموقف الدول العربية الداعم للملف في المؤتمر المذكور.
وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، وافقت أمس الأحد (الـ17 من تموز 2016 الحالي)، على ضم الأهوار والمناطق الأثرية فيها، إلى لائحة التراث العالمي بعد تصويت جميع الأعضاء بالموافقة.
وبموجب قرار منظمة اليونسكو فان الأهوار والمواقع الآثارية التي أدرجت على لائحة التراث العالمي هي أور وأريدو وهو الحمار والحويزة والأهوار الوسطى في ذي قار وميسان، الوركاء في المثنى، وهور الحمار الشرقي في البصرة.