ذي قار تعلن عن تواصل العمل في مشروع انتاج الغاز الطبيعي من حقل الغراف النفطي وتتوقع إنجازه خلال العام الحالي

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
اعلنت محافظة ذي قار اليوم الاثنين عن تواصل العمل في مشروع انتاج الغاز الطبيعي من حقل الغراف النفطي ، وفيما توقعت إنجازه خلال العام الحالي ، اشارت الى امكانية سد الحاجة المحلية من الغاز في حال تطوير الانتاج بالمشروع المذكور .
وقال محافظ ذي قار يحيى الناصري ان " الصناعة النفطية والاستخراجية في محافظة ذي قار في تطور مستمر ويمكن ان تحقق نتائج اكبر بعد ان تباشر شركة نفط ذي قار عملها في المحافظة".
 مبينا ان " اعمال تطوير حقل الغراف ( 80 كم شمال الناصرية ) دخلت مرحلة جديدة من تطوير الانتاج تتمثل بتنفيذ مشروع لإنتاج الغاز الطبيعي من الحقل المذكور، وهذا ما سيسهم بسد الحاجة المحلية من الغاز ويعزز الموارد المالية للمحافظة والبلاد بصورة عامة في حال انجازة".
وتوقع الناصري انجاز المشروع خلال العام الحالي.
منوها الى ان عمليات تطوير انتاج الغاز من حقول ذي قار في مراحلها الاولى حاليا وان انجاز المشروع يفتح افاقا واسعة لتطوير صناعة الغاز في المستقبل .
لافتا الى ان العراق حاليا يستورد الغاز وان تطوير انتاج الغاز الطبيعي من الحقول النفطية سيغطي الحاجة ويعزز الموارد ويحمي البيئة من مخاطر التلوث الناجمة عن احتراق الغاز المصاحب لاستخراج النفط .
وكانت هيئة حقول نفط ذي قار ذكرت يوم ( 7 شباط 2016 ) ان المحافظة ستباشر منتصف العام الحالي بانتاج الغاز الطبيعي لاول مرة من حقل نفط الغراف وبطاقة 49 مليون قدم مكعب، وذلك بعد اكتمال نصب وحدة المعالجة التي يجري تنفذها من قبل شركة STS الكورية .  
وكانتا شركتي بتروناس الماليزية وجابكس اليابانية وقعت في ( 19 يناير 2010 ) عقدا مع وزارة النفط لتطوير حقل الغراف في محافظة ذي قار يتضمن حفر 240 بئرا بحلول عام 2017 وهو ما يتيح رفع سقف الانتاج النفطي من حقول الغراف ليبلغ  230 الف برميل يوميا عام 2017 .
ويقدر الاحتياطي النفطي في حقول نفط ذي قار بأكثر من 20 مليار برميل تتوزع على حقول الغراف والناصرية وابو عمود وحقل صبه، في حين يبلغ إجمالي الإنتاج الحالي من حقلي الغراف والناصرية نحو 170 ألف برميل يومياً.
وكان مجلس الوزراء قد وافق رسميا يوم الثلاثاء ( 5 كانون الثاني 2016 ) على تاسيس شركة نفط ذي قار.
ويعود تاريخ إنتاج النفط في ذي قار الى عام 2007 حيث تمت المباشرة بالمرحلة الأولى من تطوير حقل نفط الناصرية مطلع العام المذكور وبطاقة إنتاجية اولية تقدر بـ 12 ألف برميل يومياً.