ذي قار تشكل لجان خاصة للإيفاء بمتطلبات مرحلة ما بعد انضمام الاهوار للائحة التراث العالمي

  
مكتب اعلام محافظ ذي قار
اعلن محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الثلاثاء عن تشكل لجان خاصة للإيفاء بمتطلبات مرحلة ما بعد انضمام الاهوار للائحة التراث العالمي  ، مؤكدا على اهمية العمل المشترك بين دوائر المحافظة والمنظمات المجتمعية والمؤسسات الثقافية والاعلامية والسكان المحليين في ادارة الملف المذكور.
وقال محافظ ذي قار خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الخاصة بمتابعة ملف انضمام الأهوار للائحة التراث العالمي الذي عقد في ديوان المحافظة وحضره عدد من اعضاء مجلس المحافظة ورؤساء الوحدات الادارية في مناطق الاهوار وممثلين عن منظمات المجتمع المدني ان " لجنة متابعة ملف الاهوار بحثت اليوم الاجراءات المطلوبة لمرحلة ما بعد انضمام الاهوار للائحة التراث العالمي وتوحيد الجهود المشتركة لتصب في تحقيق متطلبات تلك المرحلة المهمة ".
مشيرا الى ان ادارة المحافظة قررت تشكيل لجان خاصة من دوائر المحافظة والمنظمات المجتمعية والثقافية والاعلامية والسكان المحليين لادارة الملف المذكور.  
 مؤكدا حرص ادارة المحافظة على توفير سبل النجاح لملف ادراج الاهوار على لائحة التراث العالمي ، داعيا مجلس الوزراء والوزارات الاتحادية الى تبني مشاريع خاصة بتاهيل البنى التحتية في مناطق الاهوار.
وكان محافظ ذي قار يحيى الناصري كشف يوم الاحد ( 24 تموز 2016 ) عن خطة لإشراك السكان المحليين في مناطق الاهوار بإدارة ملف الاهوار بعد انضمامها للائحة التراث العالمي ، مشددا على ضرورة اشراك المؤسسات الثقافية والاعلامية والاكاديمية والفنية والجهات المهنية والمنظمات المجتمعية بإدارة الملف المذكور.
وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، وافقت أمس الأحد (الـ17 من تموز 2016 الحالي)، على ضم الأهوار والمناطق الأثرية فيها، إلى لائحة التراث العالمي بعد تصويت جميع الأعضاء بالموافقة.
وبموجب قرار منظمة اليونسكو فان الأهوار والمواقع الآثارية التي أدرجت على لائحة التراث العالمي هي أور وأريدو وهو الحمار والحويزة والأهوار الوسطى في ذي قار وميسان، الوركاء في المثنى، وهور الحمار الشرقي في البصرة.