ذي قار تسعى لتحشيد الدعم الدولي لملف انضمام اهوار جنوبي العراق والمدن الاثرية للائحة التراث العالمي

 

مكتب اعلام محافظ ذي قار

اكد محافظ ذي قار يحيى الناصري، الثلاثاء، ان زيارته لبغداد ستتضمن لقاءات مع رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب لبحث الدعم الحكومي للتصويت لانضمام اهوار واثار جنوبي العراق للائحة التراث العالمي التي من المقرر أن تجري خلال شهر تموز المقبل في مدينة اسطنبول التركية.

وقال يحيى الناصري ان زيارته لبغداد خلال اليومين القادمين ستتضمن "عدة لقاءات مع رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب العراقي ووزير الخارجية لبحث سبل الدعم لملف انضمام  اهوار واثار جنوبي العراق للائحة التراث العالمي"،

مبينا ان "ذي قار تشكل العمود الفقري للملف العراقي المقدم لليونسكو لأنها تضم ثلاث مواقع من بين اربع اماكن مرشحة  للانضمام ضمن تصنيف المواقع المختلطة لانهم تحوي مواقع للاثار الثقافية والاهوار الطبيعية".

واكد الناصري "ان حكومة ذي قار تسعى لحشد الدعم الدولي  والتحرك على الدولة المعنية والتي لها حق التصويت لإقناعها بالأهمية التاريخية والطبيعية لدعم ترشيح اهوار جنوبي العراق والمدن الاثرية ( اور ، اوروك ، أريدو ) للائحة التراث العالمي".

مشيرا الى ان المحافظة والمنظمات والشخصيات الداعمة لها ستوظف كل الامكانيات لغرض التحشيد لعملية التصويت لانضمام الأهوار والاثار للائحة التراث العالمي التي من المقرر أن تجري خلال شهر تموز المقبل في مدينة اسطنبول التركية".  

 وكان  محافظ ذي قار يحيى الناصري اعلن في الخميس( 5مايو2016) انطلاق حملة دعم ترشيح اهوار جنوبي العراق والمدن الاثرية الى لائحة التراث العالمي ، وذلك خلال احتفالية خاصة اقيمت في قضاء الجبايش المتاخمة لمناطق الاهوار ( 90 كم شرق الناصرية ) حضرها القنصل الامريكي وعدد من المسؤولين المحليين وممثلين عن المنظمات المعنية بالاهوار والاثار .

وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري أعلن، يوم الخميس (19 من تشرين الثاني 2015)، أن عملية التصويت على انضمام الأهوار للائحة التراث العالمي ستُجرى في منتصف عام 2016 ضمن مؤتمر دولي يعقد في تركيا، فيما دعا رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الخارجية لتحشيد الدعم لملف الأهوار لغرض حسم عملية التصويت لصالح انضمامها للائحة التراث العالمي.

يذكر ان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، أعلن اليوم الأربعاء ( 20 نيسان 2016 ) ، عن تبني خطة لتحشيد الدعم لعملية التصويت لانضمام الأهوار للائحة التراث العالمي التي من المقرر أن تجري خلال شهر تموز المقبل، ضمن مؤتمر دولي في تركيا، وفيما دعا وزارات الخارجية والثقافة والسياحة والبيئة الى دعم هذا الملف، رجح أن يسهم انضمام الاهوار الى لائحة التراث العالمي بتطوير القطاعات السياحية وتعزيز الموارد الاقتصادية في المحافظة.

يشار الى أن إدارة محافظة ذي قار تعمل مع وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) على إعلان منطقة الأهوار الوسطى والأهوار الجنوبية وموقعي اور وأريدو ضمن لائحة التراث العالمي عام 2016.

وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، أعلن يوم الأحد (3 من نيسان 2016)، تشكيل لجنة خاصة من المحافظة لمتابعة إجراءات عملية التصويت على انضمام الأهوار ومواقع أثرية في المحافظة الى لائحة التراث العالمي.