الناصري يفتتح معهد الصحة العالي ، ويؤكد ان افتتاح المعهد يوفر الاختصاصات الطبية النادرة ويجنب طلبة ذي قار معاناة الدراسة في المحافظات البعيدة

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
افتتح محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الاثنين معهد الصحة العالي في محافظة ذي قار الذي يضم خمسة اقسام طبية ، وفيما بين ان المعهد يلبي طموحات الطلبة الراغبين باستكمال دراستهم الأكاديمية ، ويمكنهم من الدراسة في المناطق القريبة من مناطق سكناهم ، ويجنبهم معاناة الدراسة في المدن البعيدة ، اكد دعم ادارة المحافظة للمؤسسات الصحية والاكاديمية.
وقال محافظ ذي قار في كلمته خلال حفل الافتتاح الذي حضره رئيس مجلس المحافظة حميد الغزي ونائبه وقائد شرطة ذي قار وعميد المعهد التقني ورئيس دائرة صحة ذي قار وعميد معهد الصحة العالي وعدد من المسؤولين المحليين ان " افتتاح معهد الصحة العالي في محافظة ذي قار بأقسامه الطبية الخمسة وبالتزامن مع القوات المسلحة وضمن الإمكانيات المتاحة للمحافظة هو إسهامه حقيقية في مجال تطوير القطاع الصحي في المحافظة وهو خطوة مهمة تصب في دعم مساعي الحكومة المحلية لتطوير هذا القطاع الحيوي ورفده بالكفاءات الطبية والتمريضية التي ترتقي بعمل مؤسساتنا الصحية وتوفر الخدمات الطبية المطلوبة لجميع ابناء المحافظة .".
واضاف الناصري ان " توسيع قاعدة التعليم العالي ، واستحداث معاهد وكليات جديدة في المحافظة ، تكتسب اهمية كبيرة في تطوير المستوى العلمي ، وتوفير الاختصاصات العلمية والطبية النادرة التي تحتاجها المحافظة ".
منوها الى ان افتتاح المعهد يمكن ان يلبي طموحات الطلبة الراغبين باستكمال دراستهم الأكاديمية والجامعية ، ويمكنهم من الدراسة في المناطق القريبة من مناطق سكناهم ، وينقذهم من مكابدات ومعاناة الدراسة في المدن البعيدة".
واعرب محافظ ذي قار عن ثقته بان يسهم معهد الصحة في تعزيز الملاكات والكوادر الصحية والطبية ، وان يكون رافدا ومعينا معرفيا للارتقاء بصحة الفرد والمجتمع.
ومن جانبه قال رئيس مجلس المحافظة حميد الغزي في كلمته خلال الاحتفالية ان " افتتاح المعهد جاء نتيجة تظافر جهود الحكومة المحلية بشقيها التشريعي والتنفيذي وبالتنسيق مع وزارة الصحة ودائرة صحة ذي قار وعمادة المعهد ".
مؤكدا حاجة محافظة ذي قار الى معهد الصحة ليرفد المؤسسات الصحية بالاختصاصات الطبية التي تحتاجها "، لافتا الى ان ذي قار ذات كثافة سكانية عالية تتطلب تعزيز دوائرها الصحية بالكوادر والاختصاصات الطبية ".
وبدوره قال عميد معهد الصحة العالي في ذي قار الدكتور حيدر السعداوي ان " معهد الصحة العالي في ذي قار جرى افتتاحه ضمن العام الدراسي الحالي 2015 - 2016 وكان من المقرر ان يضم خمسة اقسام طبية هي ( تخدير ، طوارئ ، اسعاف فوري ، نسائية وتوليد ، تمريض ) .
واستدرك السعداوي " غير ان ضيق المكان في المبنى السابق الذي كان يشغله المعهد اضطر عمادة المعهد الى افتتاح قسمين فقط هذا العام هما ( نسائية ، توليد ) حيث كان المعهد يَشغل جزء بسيط من مبنى مركز التدريب المهني".
مؤكدا ان توفير البناية الجديدة للمعهد التي خصصها السيد محافظ ذي قار ضمن مبنى كلية التربية الرياضية السابق سيتيح افتتاح بقية الاقسام الطبية في العام الدراسي المقبل.
واشار السعداوي الى ان المعهد يمكن ان يرفد المؤسسات الصحية بتخصصات طبية دقيقة بعضها يُفتتح لها اقسام طبية لاول مرة في العراق كقسم الطوارئ وقسم الاسعاف الفوري ، فيما سيفتتح قسم التخدير لاول مرة خارج العاصمة بغداد لتخريج معاون طبيب مخدر".