الناصري يعلن انطلاق مشروع البطاقة الوطنية الموحدة في سوق الشيوخ ويؤكد قرب افتتاح 13 مركزا جديدا خلال الاشهر القليلة المقبلة

 

مكتب اعلام محافظ ذي قار

اعلنت ادارة محافظة ذي قار اليوم الثلاثاء ( 12 كانون الثاني 2016 ) انطلاق مشروع البطاقة الوطنية الموحدة في قضاء سوق الشيوخ ، وفيما بينت ان افتتاح دائرة لإصدار البطاقة الوطنية في سوق الشيوخ يمثل المرحلة الاولى من المشروع ، اكدت قرب افتتاح 13 مركزا جديدا خلال الاشهر القليلة المقبلة .

وقال : محافظ ذي قار يحيى الناصري خلال حفل رسمي لإطلاق مشروع البطاقة الوطنية الموحدة اقيم في المركز الثقافي في سوق الشيوخ " نعلن انطلاق العمل بمشروع البطاقة الوطنية الموحدة في محافظة ذي قار ، والشروع بإصدارها  لسكان قضاء سوق الشيوخ كمرحلة اولى من المشروع ، لتكون بذلك المنطلق الرصين لتعميم التجربة على بقية الوحدات الإدارية في المحافظة".

مبينا ان " افتتاح دائرة البطاقة الوطنية الموحدة في سوق الشيوخ ( 30 كم جنوب الناصرية ) هو خطوة اولى يعقبها خطوات لاحقة تتمثل بافتتاح ثلاثة عشر دائرة اخرى لإصدار البطاقة الوطنية الموحدة في الاقضية والنواحي خلال الاشهر القليلة المقبلة ".

منوها الى ادخال عدد من الضباط والمنتسبين في دورات خاصة ، والتنسيق مع الجهات المعنية في وزارة الداخلية لاستلام ثلاثة عشر منظومة لإصدار البطاقة الوطنية.

واشار الناصري الى ان الوجبة الأولى من البطاقة الوطنية الموحدة في قضاء سوق الشيوخ ستخصص لأفراد واسر الشهداء تثمينا لتضحيات الشهداء ودورهم المشرف في الدفاع عن ارض وشعب العراق .

واكد محافظ ذي قار الى ان "اعتماد البطاقة الوطنية الموحدة وسيلة مهمة لضبط الهوية الوطنية وحمايتها من التلاعب والتزوير والحيلولة دون توظيفها لأغراض تضر بمصلحة العراق والعراقيين ، كونها وثيقة رسمية ذات سمات أمنية عالية تعتمد النظام الالكتروني في منح رقم وطني لكل مواطن عراقي ضمن قاعدة البيانات الموحدة".

مشيرا الى ان مشروع البطاقة الوطنية الموحدة يعد من المشاريع المهمة لعمل دوائر المحافظة ولسير معاملات المراجعين ، كونها تختصر الوقت والجهد ، وتسهم في التخفيف عن كاهل المواطنين ، وتُسهل مراجعاتهم للدوائر الرسمية وتحد من أثار الروتين الإداري".

واضاف الناصري ان البطاقة الوطنية توفر البيانات المطلوبة في عملية التخطيط المستقبلية ، وتُؤمن المعلومات الضرورية لتعزيز أمن المواطنين ، وهي كذلك تكتسب أهمية بالغة في تنظيم قاعدة البيانات المطلوبة في الكشف عن حالات التزوير والفساد التي تتسبب بأضرار بالغة للاقتصاد الوطني ومصالح المواطنين.

واشاد محافظ ذي قار بدور وزارة الداخلية وإدارة الحكومة المحلية في ذي قار وإدارة قضاء سوق الشيوخ ومديرية جنسية ذي قار لمساعيهم في افتتاح أول دائرة لإصدار البطاقة الوطنية الموحدة في المحافظة .  كما ثمن دور العاملين في قسم البطاقة الوطنية في مديرية جنسية ذي قار ودائرة البطاقة الوطنية في سوق الشيوخ لدورهم في استكمال مقومات انطلاق مشروع البطاقة الوطنية في المحافظة.

وكانت محافظة ذي قار قد نظمت احتفالا في المركز الثقافي في سوق الشيوخ للإعلان عن اطلاق العمل بمشروع البطاقة الوطنية الموحدة وذلك بالتزامن مع افتتاح دائرة لإصدار البطاقة الوطنية في القضاء المذكور ، وحضر الاحتفالية رئيس مجلس المحافظة حميد الغزي وعدد من النواب واعضاء مجلس المحافظة  ومدير الجنسية العام اللواء مهدي الوائلي وعدد من رؤساء الوحدات الادارية في المحافظة.

وتعد دائرة البطاقة الوطنية الموحدة في سوق الشيوخ اول دائرة لإصدار البطاقة الوطنية الموحدة في محافظة ذي قار . وقد تم تجهيز الدائرة بمنظومة اصدار للبطاقة الوطنية و8 حواسيب ألمانية المنشأ  جرى ربطها بسيرفرات اتصال خاصة كما تم تدريب كوادر متخصصه في العاصمة بغداد لغرض ادارة المشروع في قضاء سوق الشيوخ اضافة الى حضور كادر تدريبي من بغداد للأشراف الميداني على عمل الدائرة في المرحلة الاولى، وستقوم الدائرة باستقبال 96 معاملة يوميا لاصدار البطاقة للمواطنين المسجلة نفوسهم في دائرة احوال سوق الشيوخ. حيث سيكون التقديم عبر استمارة الكترونية يتم من خلالها تحديد موعد للمراجعة بحسب الأسبقية في التقديم الالكتروني .

وكان محافظ ذي قار ذكر يوم ( 16 شباط 2015 ) ان محافظة ذي قار مقبلة على تطبيق اصدار البطاقة الموحدة لتكون المحافظة الرابعة التي سيطبق فيها النظام التجريبي للبطاقة الموحدة .

وتعد البطاقة الوطنية الموحدة وسيلة أساسية لتعزيز الأمن الوطني للبلدان، فهي وثيقة مهمة للكشف عن الدخلاء، وحماية البلاد من المهاجرين غير الشرعيين، كما ستسهم في تخفيف الاعباء عن المواطنين خلال مراجعاتهم لدوائر الدولة نظرا لكثرة المستمسكات الثبويتة الواجب عليهم احضارها في كل مرة.