الناصري يشارك في ندوة لعرض نتائج التنقيب الأثاري في تل خيبر ومدينة اور ، ويؤكد عمل خمس بعثات تنقيبية دولية في ذي قار لاول مره منذ 90 عاما

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
ذكر محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الجمعة ان خمس بعثات تنقيبية دولية تجري اعمال تنقيب في مواقع اثارية متفرقة من محافظة  ذي قار ، مؤكدا ان ذلك يحصل لاول مره منذ 90 عاما ، حيث شهدت المحافظة اعمال تنقيب دولية في محيط مدينة اور ومواقع اثرية اخرى خلال الربع الاول من القرن العشرين.
واوضح الناصري خلال مشاركته في اعمال الندوة الحوارية التي اقامها  مركز الجنوب للدراسات والتخطيط الستراتيجي حول نتائج التنقيب الأثاري في مدينة أور الأثرية وتل خيبر والتي اقيمت على قاعة اتحاد رجال الاعمال ان "  البعثات التنقيبية الدولية العاملة في المحافظة قدمت اليوم نتائج اعمال التنقيب التي قامت بها في مواقع تل خيبر ومحيط مدينة اور الاثرية ".
لافتا الى ان محافظة ذي قار تشهد نشاط تنقيبي مكثف للبعثات التنقيبية لم تشهده المحافظة منذ 90 عاما حيث تعمل خمس بعثات تنقيبية دولية في مركز مدينة الناصرية وشمالها.
 واشار محافظ ذي قار الى ان تواجد هذا العدد من البعثات التنقيبية يؤشر ما تنعم به المحافظة من امن واستقرار يوفر الظروف والاجواء الملائمة لعمل البعثات التنقيبية الدولية .
مؤكدا حرص ادارة المحافظة على بناء علاقات تعاون مع البعثات التنقيبية الدولية وتنفيذ برامج اكاديمية مشتركة بينها وبين جامعة ذي قار والمؤسسات الأكاديمية الاخرى في المحافظة.  
وكان مركز الجنوب للدراسات والتخطيط الستراتيجي نظم ندوة حوارية حول نتائج التنقيب الأثاري في مدينة أور الأثرية وتل خيبر بالتعاون مع اتحاد رجال أعمال ذي قار، حاضر فيها الدكتور ستيوارت كامبل المدير المشارك لبعثة جامعة مانشستر البريطانية العاملة في تل خيبر, والدكتور عبد الأمير الحمداني المدير التنفيذي لفريق التنقيب في مشروع أور الاثاري, وادار الندوة التي حضرها عدد من اعضاء مجلس المحافظة ورئيس جامعة ذي قار وعدد من الاكاديميين والمهتمين بالجانب الاثاري الاديب امير دوشي .
وتعمل في محافظة ذي قار خمس بعثات تنقيبية دولية اثنان منها من ايطاليا وثلاث بعثات من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الامريكية .
وكانت مفتشية آثار ذي قار، أعلنت يوم الثلاثاء ( 13تشرين الاول 2015 )  ، وصول بعثة التنقيب الأميركية بقيادة العالمة اليزابيث ستون، من جامعة نيويورك، للمباشرة بالعمل في محيط مدينة أور الأثرية، مبينة أن مهمة البعثة تستغرق شهرين ضمن عقد مع وزارة السياحة والآثار يمتد لمدة خمسة أعوام.
وكانت البعثة التنقيبية البريطانية بقيادة عالمة الأثار من جامعة مانشستر جين مون باشرت مؤخرا بالتنقيب في موقع (خيبر) الأثري(40 كم غرب الناصرية) الذي يعود إلى عصر فجر السلالات ضمن موسمها التنقيبي الرابع .  
وتضم محافظة ذي قار نحو 1200 موقع آثاري يعود معظمها إلى عصر فجر السلالات والحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي، وتعد من أغنى المدن العراقية بالمواقع الآثارية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم (ع) وزقورة أور التاريخية، فضلا عن المقبرة الملكية، وقصر شولكي ومعبد (دب لال ماخ) الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ.