الناصري يشارك في حفل اختتام الدورة التدريبية المسرعة لمحو الامية ، ويؤكد على اهمية استخدام طرائق تدريس تختصر الوقت والجهد

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
اكد محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الخميس على اهمية استخدام طرائق تدريس مبتكرة تختصر الوقت والجهد في برامج محو الامية، وفيما بين ان إدارة المحافظة ومؤسساتها التربوية حريصة على فتح المزيد من مراكز محو الأمية لتيسير تعليم الراغبين بالدراسة، اشار الى ان الهدف المنشود هو ان نرى ذي قار خالية تماما من الأمية في المستقبل المنظور.
واوضح الناصري في كلمته خلال حفل اختتام الدورة التدريبية المسرعة لمحو الامية التي اقيمت في معهد الصحة العالي انه " يسعدنا ان نشارك بحفل اختتام الدورة المُسرعة لمحو الأمية التي اعتمدت لأول مره تطبيق تجربة مبتكرة في طرائق تدريس المناهج المقررة في فصول محو الأمية في المحافظة".
منوها الى ان الطريقة المعتمدة في الدورة تمكن الدارسين من تعلم القراءة خلال عشرة ايام فقط .
واضاف ان" تعليم الدارسين القراءة والكتابة في وقت اقصر وجهد اقل ، يمكن أن يفتح أفاقاً أوسع في مجال تطبيق برامج محو الأمية ونشر العلم والمعرفة بين أفراد المجتمع ، كما يجعل تامين مقومات نجاح البرامج التربوية أكثر يسرا وسهولة لتُسهم في القضاء على الجهل والأمية والتخلف".
واشار محافظ ذي قار الى ان " إدارة المحافظة ومؤسساتها التربوية تؤكد حرصها على ان يكون جميع أفراد المجتمع من المتعلمين، وهي تعمل جاهدة على فتح المزيد من مراكز محو الأمية لتيسير تعليم الراغبين بالدراسة وتمكينهم من ان يفتحوا أبصارهم على نور العلم والمعرفة ".
واعرب محافظ ذي قار عن امله بتحقيق الأهداف المرجوة من برامج محو الأمية لتسهم  بتعليم المزيد من الدارسين وتحقق الهدف المنشود بان تكون ذي قار خالية تماما من الأمية في المستقبل المنظور.
وبدوره قال المشرف على الدورة الدكتور عبد السلام لفته سعيد " نقيم اليوم احتفالية باختتام دورة محو الامية لتعليم الكبار التي اعتمدت طريقة جديدة تعلم الدارسين القراءة خلال 10 ايام" .
مؤكدا تخرج 35 دارس ودارسة من الدورة وتدريب 7 معلمين على طريقة التدريس التي تستخدم لاول مرة في محافظة ذي قار.
منوها الى ان الدارسين تم اختبارهم امام المسؤولين الذين حضروا الاحتفالية وعلى راسهم السيد محافظ ذي قار، مؤكدا تحقيق نسبة نجاح 100 بالمئة في الدورة المذكورة.
مبينا ان " طريقة التدريس تعتمد على اختصار الوقت والتكاليف لتعليم القراءة للكبار خلال مدة 10 ايام ، منوها الى ان الاهمية النسبية للقراءة تفوق الاهمية للكتابة وان الدارس الذي يتقن القراءة عبر هذه الطريقة يمكن له ان يعلم نفسه الكتابة والرياضيات لاحقا".  
واشار سعيد الى ان " الدورة التعليمية التي اقيمت في محافظة ذي قار هي التجربة الثانية في هذا المجال بعد ان نظمت وزارة التربية دورة تدريبية ناجحة في بغداد شارك فيها 100 دارس تمكنوا من تعلم القراءة بالاعتماد على الطريقة التعليمية التي ابتكرناها لتعليم الكبار".
وشهد حفل اختتام الدورة التدريبية لمحو الامية التي اقيمت تحت اشراف مديرية تربية ذي قار وقسم محو الامية كلمات بالمناسبة وتوزيع شهادات تقديرية وهدايا ودروع على المشاركين بالدورة والجهات الداعمة لها ، وبحضور محافظ ذي قار يحيى الناصري ورئيس مجلس المحافظة حميد الغزي وعضو مجلس النواب عبد الهادي موحان وعضو مجلس المحافظة نعمان الابراهيمي ومدير عام تربية ذي قار جبار وشم وعميد معهد الصحة العالي ومدير شرطة ذي قار ومدير قسم محو الامية في ذي قار فضلا عن المشرف على الدورة الدكتور عبد السلام لفته سعيد وعدد من المعلمين والدارسين.
وكان محافظ ذي قار يحيى الناصري افتتح يوم الاحد ( 31 كانون الثاني 2016 ) دورة تدريبية لمحو الامية تستخدم طرق مبتكرة لتعليم القراءة للكبار ، مشيرا الى امكانية  تعميم التجربة في بقية مراكز محو الامية حال نجاحها. 
وكان محافظ ذي قار يحيى الناصري، اعلن يوم الخميس ( 13 اب 2015 )، انطلاق العام الدراسي الرابع  لمحو الامية اعتبارا من الخامس عشر من شهر اب 2015، وفيما اكد فتح مراكز محو الامية في مناطق مختلفة من المحافظة لالتحاق الراغبين بالدراسة ، حث شريحة الاميين على سرعة الالتحاق بمراكز محو الامية في مناطق سكناهم.
 
يذكر ان العام الدراسي الاول لمحو الامية الذي بدا في 16 تشرين الثاني 2012 شهد اقبالا كبيرا على مراكز محو الامية في محافظة ذي قار بلغ 60 الف دارس ، فيما شهد العام الدراسي الثاني الذي بدا في 6 كانون الاول 2013 استقبال 17 الف دارس ، في حين شملت خطة المحافظة لمحو الامية التي حددتها وزارة التربية لعام 2014  ، ( 35 الف ) دارس يتوزعون على 770 مركز محو امية.