الناصري يشارك في اعمال المؤتمر الاقتصادي الاول ويؤكد قدرة ذي قار على توظيف امكانياتها الاقتصادية لتجاوز تداعيات الازمة المالية

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
اكد محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الاربعاء قدرة المحافظة على توظيف امكانياتها الاقتصادية لتجاوز تداعيات الازمة المالية الراهنة ، وفيما بين ان ذي قار تمتلك مقومات اقتصادية وسياحية وكنوز اثارية وثروات طبيعية وفرص استثمارية كبيرة  قادرة على تنويع مصادر التمويل لتنفيذ خططها وبرامجها الخدمية والتنموية ، اكد رئيس غرفة تجارة الناصرية مشاركة 6 جامعات عراقية في المؤتمر الذي سيركز في بحوثه على سبل تنويع مصادر التمويل في محافظة ذي قار وكيفية مواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة .
واوضح الناصري خلال مشاركته في اعمال مؤتمر غرفة تجارة الناصرية الاقتصادي الاول الذي نظمته غرفة تجارة المحافظة بالتعاون مع منظمة اليونيدو والجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا وعقد على قاعة بهو بلدية الناصرية ان " المؤتمر يبحث واحده من أهم القضايا التنموية والاقتصادية ، التي تتعلق بحاضر ومستقبل ابناء محافظة ذي قار ، وسيقدم الباحثون تصوراتهم ورؤاهم ضمن اطار التوجهات الاقتصادية الهادفة لايجاد معالجات جوهرية تساعد في ايجاد مصادر بديلة للتمويل تسهم في تلافي تداعيات الازمة المالية الراهنة ".
مبينا ان " ذي قار بما تمتلكه من مقومات اقتصادية وسياحية وكنوز اثارية وثروات طبيعية وفرص استثمارية كبيرة ، قادرة على تنويع مصادر التمويل وتجاوز الازمة المالية الراهنة ".
واشار الناصري الى ان "تحقيق التنمية المستدامة ، وإرساء مقومات الانتعاش الاقتصادي ، تعتمد تماما على توظيف الإمكانيات الاقتصادية والبشرية المتاحة بطرق علمية ، تبتكر الطرق المثلى ، لبلوغ الرخاء والنمو والازدهار ورفاهية الانسان ".
وشدد محافظ ذي قار على ضرورة تعاضد أبناء المحافظة ومؤسساتها في القطاعين العام والخاص ، وتعاون مؤسساتها الأكاديمية والحكومية ، ومنظومتها الاجتماعية والسياسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والبشرية في المحافظة .
منوها الى ان "الأزمة المالية التي ألقت بظلالها على جميع الجوانب الحياتية والمفاصل الادارية والاقتصادية في المحافظة ، تستدعي البحث عن مصادر وبدائل اخرى للتمويل ، تتيح للمؤسسات الحكومية مواصلة العمل في تنفيذ خططها وبرامجها التنموية والخدمية ، وتُمكن الشركات والمقاولين من استئناف العمل في المشاريع الحكومية المتوقفه من جراء الازمة المالية".
مؤكدا توقف اكثر من 400 مشروعاً في محافظة ذي قار نتيجة الازمة المالية التي تمر بها البلاد.
واكد الناصري دعم ادارة محافظة ذي قار لجميع المؤتمرات والنشاطات الاقتصادية والعلمية الداعمة لتنمية الموارد المالية والبشرية ، وتعهد بالعمل على ان تكون توصيات ومقررات المؤتمر الاقتصادي الاول ، منطلقا لاستكمال مقومات تطوير المنظومة المالية والاقتصادية في المحافظة ، وتحقيق التنمية المستدامة والانتعاش الاقتصادي الذي ينشده الجميع .
ومن جانبه قال رئيس غرفة تجارة الناصرية عبد الرزاق الزهيري ان " البحوث المشاركة في مؤتمر غرفة تجارة الناصرية الاقتصادي الاول ستركز على سبل تنويع مصادر التمويل في محافظة ذي قار وكيفية مواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة ".
لافتا الى مشاركة باحثين من 6 جامعات عراقية هي ذي قار وسومر والمستنصرية والبصره والجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والكلية التقنية الادارية وباحثين من منظمة الامم المتحده للتنمية الاقتصادية".
مؤكدا على ضرورة معالجة الازمة المالية الراهنة وفق السياقات العلمية من خلال اشراك المؤسسات الاكاديمية والمؤسسات الاقتصادية في القطاعين الخاص والعام.
واشار الزهيري الى ان الاقتصاد العراقي قوي بموارده وثرواته التي لا تنضب وهو سيتعافى من الازمة الراهنة من خلال استخدام الحكم الرشيد والابتعاد عن المحاصصة السياسية وهدر الاموال .
وشهد المؤتمر حضور رئيس مجلس المحافظة حميد الغزي وعدد من النواب واعضاء مجلس المحافظة ورئيس جامعة ذي قار وممثلين عن عدد من الجامعات العراقية فضلا عن رؤساء غرف التجارة من محافظات الوسط والجنوب .