الناصري يستقبل نائب ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق والاخير يؤكد سعي الامم المتحدة على حصول الاهوار على حصتها المائية

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
اكد محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الجمعة حرص ادارة المحافظة على التواصل مع المنظمات الدولية للاستفادة من خبراتها في توظيف الامكانيات الاقتصادية وتطوير قدرات ابناء المحافظة ، فيما اكد نائب الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق للشؤون السياسية جورجي بوستن سعي الامم المتحدة على حصول اهوار العراق على حصتها المائية كونها اهوار حيوية تخص بيئة المنطقة.
وقال محافظ ذي قار خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نائب الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق للشؤون السياسية في ديوان المحافظة ان "  ذي قار ترحب بالتعاون المشترك مع بعثة الامم المتحدة وتبادل وجهات النظر معها في القضايا ذات الاهتمام المشترك".
لافتا الى ان الازمة الاقتصادية والتطورات الامنية في البلاد تستدعي التواصل مع منظمات الامم المتحدة والاستفادة من خبراتها الدولية .
مؤكدا ان "بعثة الامم المتحدة هي الممر الجيد للتواصل مع المنظومة الدولية وبناء علاقات متكافئة" .
واضاف محافظ ذي قار ان" ذي قار بحاجة الى التواصل مع المنظمات الدولية لتوظيف ما تمتلكه من امكانيات اقتصادية وارث حضاري ، وكذلك تحتاج خبرات الوكالات الدولية في تطوير قدرات ابناء المحافظة في جميع المجالات".
وتابع الناصري قائلا " نحن بحاجة ماسة الى اظهار الوجه الحقيقي للعراق من خلال اظهار القيمة الحضارية لاثاره ومواقعه الاثرية ليعكس بذلك صورة مغايرة للفعل الوحشي الذي ترتكبه داعش والمجاميع الارهابية في تفجير واستهداف المواقع الاثرية والارث الحضاري للعراق .
ودعا محافظ ذي قار الى ايلاء المزيد من الاهتمام بالمواقع الاثارية ، مؤكدا عزم ادارة المحافظة على مواصلة العمل لتحقيق الخطة التي سبق وان تبنتها في مجال تطوير وتاهيل مواقعها الاثرية ، منوها الى ان الخطة واجهت بعض المعوقات نتيجة الازمة المالية الا ان المحافظة تعول على تنفيذها ودعم القطاعات السياحية والاثارية والنهوض بها لتساعد في تجاوز الازمة الناجمة عن انهيار اسعار النفط.  
مبينا ان ذي قار بحاجة الى تفعيل وتوظيف كل قدراتها وامكانياتها ولاسيما في الجوانب السياحية والاثارية التي يمكن ان تسهم في تطوير ودعم الاقتصاد وتساعد على توفير فرص العمل.
وبدوره قال نائب الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق للشؤون السياسية جورجي بوستن ان " الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق السـيد (يان كوبيتش) كلفني بزيارة محافظة ذي قار للاطلاع على التطورات في المحافظة ".
واضاف ان الامم المتحدة تنظر الى جنوب العراق على انها المنطقة التي تساهم بصورة كبيرة في رفد الاقتصاد العراقي بالموارد "، لافتا الى ان الامم المتحدة تدرك ان هناك صعوبات عابرة تواجه العراق وتتمنى ان يتمكن الجنوب من مد يد المساعدة الى بقية المدن العراقية وان يستفيد من الاصلاحات التي تشهدها البلاد.
لافتا الى ان بعثة الامم المتحدة ستساهم بتقديم المشورة المناسبة للمحافظات ، ويهمها ان تكون الوكالات التابعة لها ولاسيما التنموية منها مهتمة بالتعرف على الواقع الاقتصادي في الجنوب وخاصة محافظة ذي قار المعروفة باستقرارها الامني.
مشيرا الى انه اطلع خلال لقاءه مع السيد محافظ ذي قار على الامكانيات التي تمتلكها المحافظة ومقومات النهوض بالقطاعات التنموية والسياحية والاثارية التي يمكن ان تخلق فرص العمل للشباب الذين يشكلون 60 بالمئة من سكان المحافظة.
واضاف بوستن " نامل ان تسهم هذه الطاقات الشابة في تحقيق المزيد من التنمية والاستقرار في المحافظة وتساعد البلاد في الخروج من الازمات التي تمر بها.
مشيدا باسهام ابناء ذي قار بمواجهة ودحر الارهاب ، مؤكدا ان ذلك يستحق الاحترام ليس من قبل العراقيين فقط وانما من كل المجتمع الدولي.
وتابع نائب الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق ان "الامم المتحدة تود ان تساعد سكان الاهوار والمنطقة والعراق بصفة عامة على الحصول على حصتها  من المياه ، واضاف " انا مقتنع تماما ان جهودنا ستصب باقناع جيران العراق بتقديم المساعدة ، ودعوة كل الشركاء بالتعامل مع هذه القضية بانها قضية تخص بيئة المنطقة باكملها وهذه المجهودات بالتاكيد ستاتي بثمراتها الايجابية".
وكان نائب الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق للشؤون السياسية جورجي بوستن قد زار محافظة ذي قار صباح اليوم الجمعة على راس وفد رسمي لبحث جملة من القضايا المتعلقة بالتطورات السياسية والاقتصادية والاطلاع على الاوضاع العامة في المحافظة .