الناصري يستقبل السفير الياباني ، والاخير يؤكد ان عمل الشركات اليابانية في ذي قار بظروف امنة يشجع بقية الشركات على القدوم الى المحافظة

 

مكتب اعلام محافظ ذي قار
استقبل محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الثلاثاء في مكتبه بديوان المحافظة السفير الياباني فوميو اي واي وبحث معه جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك ولاسيما عمل الشركات اليابانية في المحافظة ، فيما اكد السفير الياباني  ان الظروف الامنية المستقرة التي تعمل فيها الشركات اليابانية في ذي قار يشجع بقية الشركات على القدوم الى المحافظة.
وقال محافظ ذي قار خلال مؤتمر صحفي مشترك مع السفير الياباني ان " اللقاء مع سفير اليابان تناول جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك ولاسيما عمل الشركات اليابانية في المحافظة ".
واضاف ان " اليابان مساهم اساسي في تطوير الصناعة النفطية في المحافظة من خلال شركة جابكس اليابانية العاملة بعقد مشترك مع شركة  بتروناس الماليزية لتطوير حقل نفط الغراف في شمال ذي قار وشركة انبكس العاملة مع شركة لوك اويل الروسية للتنقيب في الرقعة الاستكشافية العاشرة الواقعة ضمن حدود محافظتي ذي قار والمثنى ".
واكد محافظ ذي قار على اهمية توظيف الخبرات اليابانية والاستفادة منها في تنفيذ مشاريع البناء والاعمار والقطاعات الاخرى في المحافظة ، مشددا على ضرورة تشجيع الشركات اليابانية على العمل في العراق.
واعرب محافظ ذي قار عن امله بشمول ذي قار بمشاريع القرض الياباني وقدوم الشركات اليابانية للعمل في المحافظة كون ذي قار من المحافظات المستقرة امنيا وهي الاولى في هذا المجال.
وبدوره قال السفير الياباني في العراق فوميو اي واي في المؤتمر الصحفي ان " زيارتي الى ذي قار هي الاولى منذ قدومي الى بغداد في تشرين الاول الماضي ، وقد  تم خلال اللقاء مع السيد المحافظة تبادل وجهات النظر حول تطوير العلاقات بين الجانبين ، مبينا ان الجانب الياباني استأنف العمل في العراق بعد عام  2003 ضمن مساهمة اليابان في دعم العراق .
واضاف " انا سعيد ان ارى الشركات اليابانية تعمل في محافظة ذي قار في ظل ظروف امنه وملائمة وخاصة شركة جابكس اليابانية.
مؤكدا عزمه مواصلة مساعيه لتشجيع الشركات اليابانية على العمل في العراق ولاسيما في المحافظات المستقرة امنيا.
وتابع السفير الياباني "عند عودتي الى اليابان سأنقل انطباعي عن الاجواء الامنة في ذي قار الى الشركات اليابانية وتحفيزها على المجيء للعمل".
لافتا الى ان مهمة سفير اي دولة تتمثل بتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية وتشجيع الشركات على العمل .
مشيرا الى ان اولوية الشركات تكمن في توفير ظروف العمل الامنة وتحقيق الربح المناسب . 
وعن مشاريع القرض الياباني والية تحديدها قال اي واي ان "  مشاريع القرض الياباني يتم التنسيق حولها وتحديد اولويتها مع الحكومة الاتحادية ، والحكومة اليابانية على اتصال دائم مع الحكومة العراقية حول اختيار المشاريع والقضايا الاخرى المتعلقة بالقرض الياباني.
واضاف "ليست هناك حصة محددة للمحافظات وانما يتم تحديد واختيار المشاريع عبر التنسيق المشترك ومن خلال معايير تعتمد جودة المشاريع واهميتها ".
وكانت شركتا (بتروناس) الماليزية و(جابكس) اليابانية وقعت في ( 19 يناير 2010 ) عقدا مع وزارة النفط لتطوير حقل الغراف في محافظة ذي قار ، الذي يتضمن حفر وتطوير 11 بئراً لإنتاج النفط  الخام في المرحلة الأولى، ليستكمل فيما بعد ليبلغ 240 بئراً عام 2017، إذ أن من المقرر أن يرتفع سقف الإنتاج النفطي في حقل الغراف خلال العام المذكور إلى 230 ألف برميل يومياً.