الناصري يستقبل السفير الفرنسي ، والاخير يؤكد تصويت فرنسا لصالح ملف انضمام الاهوار والاثار للائحة التراث العالمي ويتعهد باقناع المصوتين على الملف

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
اكد محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الاثنين على اهمية الدعم الفرنسي لملف انضمام الاهوار ومواقع الاثار للائحة التراث العالمي وتوظيف علاقاتها لضمان التصويت لصالح الملف المذكور ، فيما كشف السفير الفرنسي عن تبني الجانب الفرنسي موقف داعم لملف الاهوار والاثار كونه يتعلق بالجانبين البيئي والتراث الانساني ، مؤكدا تصويت فرنسا لصالح الملف ، والعمل على قناع الدول المشاركة بالتصويت لدعم الملف خلال مؤتمر اسطنبول الذي تنظمه منظمة اليونسكو في تموز المقبل.
واوضح الناصري خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع السفير الفرنسي في العراق مارك باريتي في ديوان المحافظة وحضره النائب الاول للمحافظ والقنصل الفرنسي في ذي قار وعدد من المسؤولين المحليين ان " زيارة السفير الفرنسي الى المحافظة مهمة لتطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين وتفعيل دور الجانب الفرنسي والشركات الفرنسية في دعم مشاريع الاعمار بالمحافظة".
 لافتا الى ان الجانب الفرنسي اكد من خلال زيارة السفير دعم فرنسا لانضمام مناطق الاهوار ومواقع الاثار للائحة التراث العالمي ".
واكد محافظ ذي قار اهمية الدعم الفرنسي لملف انضمام الاهوار والاثار العراقية للائحة التراث العالمي وتوظيف علاقاتها لضمان التصويت لصالح الملف المذكور.
ومن جانبه قال السفير الفرنسي مارك باريتي ان " الحضور الفرنسي في ذي قار يرتبط بعدة جوانب اقتصادية وثقافية وسياسية وتوثيق اواصر العلاقات بين الجانبين في المجالات كافة ".
 لافتا الى ان " الجانب الفرنسي يتبنى دعم ملف الاهوار والاثار وانضمامهما للائحة التراث العالمي كونهما يتعلقان بالجانبين البيئي والتراث الانساني ".
واكد باريتي تبني الجانب الفرنسي للتصويت لصالح الملف ، والعمل على قناع الدول المشاركة بالتصويت لغرض دعمه خلال مؤتمر اسطنبول الذي تنظمه منظمة اليونسكو منتصف تموز المقبل.
مشيرا الى ان انضمام الاهوار والاثار للائحة التراث العالمي من شانه ان يشجع السياحة ويدعم القطاع البيئي والتراثي الذي يحض بأهمية كبيرة لدى الجانب الفرنسي ، مشددا " بدون بيئة وبدون تراث لا يمكن ان تتوفر الحياة الطبيعية للبشر".
يذكر ان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري أعلن، يوم الخميس (19 من تشرين الثاني 2015)، أن عملية التصويت على انضمام الأهوار للائحة التراث العالمي ستُجرى في منتصف عام 2016 ضمن مؤتمر دولي يعقد في تركيا، فيما دعا رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الخارجية لتحشيد الدعم لملف الأهوار لغرض حسم عملية التصويت لصالح انضمامها للائحة التراث العالمي.
وكان  محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري ، أعلن في (الخامس من أيار 2016 الحالي)، انطلاق حملة دعم ترشيح أهوار جنوبي العراق والمدن الأثرية فيه، إلى لائحة التراث العالمي.
يشار الى أن إدارة محافظة ذي قار تعمل مع وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) على إعلان منطقة الأهوار الوسطى والأهوار الجنوبية وموقعي اور وأريدو ضمن لائحة التراث العالمي عام 2016.
وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، أعلن الأحد (3 من نيسان 2016)، تشكيل لجنة خاصة من المحافظة لمتابعة إجراءات عملية التصويت على انضمام الأهوار ومواقع أثرية في المحافظة الى لائحة التراث العالمي.