الناصري يرعى احتفالا بمناسبة انضمام الاهوار للائحة التراث العالمي ويعلن عن اتفاق مع تربية ذي قار على تدريس مادتي الاهوار والاثار في مدارس المحافظة

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
كشف محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الخميس عن اتفاق مع مديرية تربية ذي قار على تدريس مادتي الاهوار والاثار في مدارس المحافظة من دون دخول تلك المواد في الامتحانات النهائية ، فيما دعا الحكومة الاتحادية لتبني خطة مستقبلية لتاهيل البنى التحتية لقطاعي الاهوار والاثار بعد انضمامها للائحة التراث العالمي.
واوضح الناصري في كلمته خلال الاحتفالية التي نظمتها ادارة المحافظة مساء الخميس على قاعة بهو بلدية الناصرية بمناسبة انضمام الاهوار للائحة التراث العالمي وتحت شعار ( اهوارنا .. اثارنا نحو التراث العالمي ) ان " ادارة المحافظة وضمن برامجها التوعوية للتعريف بانضمام الاهوار والاثار للائحة التراث العالمي اتفقت مع مديرية تربية ذي قار على تدريس طلبة المدارس مادتي الاثار والاهوار في جميع المراحل الدراسية اعتبارا من بداية العام المقبل ".
مشيرا الى ان المواد المذكورة لم تدخل ضمن الامتحانات النهائية وان الهدف من تدريسها هو التعريف بطبيعة الاهوار واهمية الارث الحضاري والثقافي لاثار المحافظة .
ودعا محافظ ذي قار في كلمته الحكومة الاتحادية والوزارات المعنية بتكثيف جهودها ، وتبني خطة مستقبلية طموحة وعاجلة لتاهيل البنى التحتية في مناطق الاهوار وصيانة مواقع الاثار وتوسيع عمليات التنقيب فيها وبما يتناسب مع اهميتها الحضارية والثقافية والسياحية.
مؤكدا ان " الاهتمام بالاهوار ومواقع الآثار من قبل الحكومة الاتحادية ، وتامين الحماية الدولية الكاملة لها ، وتوظيف قيمتها الحضارية والثقافية لخدمة الانسانية ، هو الرد الحقيقي على النهج والمخطط إلاجرامي الذي تتبناه عصابات داعش الارهابية ، والذي يهدف للنيل من أصالة الهوية الحضارية وتدمير كل ما هو انساني ومتحضر".
منوها الى ان " موافقة الدول المشاركة في مؤتمر اسطنبول على انضمام الاهوار ومواقع الاثار للائحة التراث العالمي ، هو تاكيد على مدى اهتمام المجتمع الدولي بهذا الارث الانساني القيم ، وحرصه على المشاركة في الحفاظ عليه وحمايته من المخاطر التي تتهدده بين الحين والاخر ".
لافتا الى ان "ما تعرضت له الاهوار والاثار العراقية من تجفيفٍ ونهبٍ وتدميرٍ طيلة الحقب والاعوام المنصرمة ، يستدعي توفير سبل حمايتها وتامين مقومات بقائها شاخصة بين المعالم الحضارية التي تفخر الانسانية بقيمتها التاريخية والثقافية" .
ومن جانبه قال وكيل وزارة الصحة والبيئة جاسم الفلاحي في كلمته خلال الاحتفالية ان " ان ملف انضمام الاهوار والاثار للائحة التراث العلمي حضي باهتمام فريق كبير من المختصين ابتداء من عام 2008 وحتى الان وقد بذلوا جهودا كبيرة تستحق التقدير والثناء ".
مشيرا الى ان الوفد العراقي الذي تابع الملف خلال مؤتمر اسطنبول بذل جهدا استثنائيا لضمان تصويت المشاركين بالمؤتمر لصالح انضمام الاهوار والاثار للائحة التراث العالمي وقد تحقق ذلك بجهود الجميع .
مشيدا بدور محافظ ذي قار في هذا المجال من خلال مشاركته الفاعلة في المؤتمر المذكور.
واكد الفلاحي ان " انضمام الاهوار والاثار منطلق للعمل الحقيقي الهادف للنهوض بواقع الاهوار والاثار والارتقاء بها من خلال الخطط التي ستعتمدها الوزارات المعنية ".
مشيرا الى ان عام 2017 سيكون عام خير ورفاه لمناطق الاهوار .
 
وحضر الاحتفالية اعضاء اللجنة العليا لضم الاهوار والمناطق الأثرية في جنوب العراق للائحة التراث العالمي وعدد من اعضاء  مجلسي النواب والمحافظة والمسؤولين المحليين ومدراء الدوائر فضلا عن عدد من الشخصيات الاجتماعية والسياسية والدينية والعشائرية ومنظمات المجتمع المدني ، وجرى خلال الاحتفالية تكريم عدد من المشاركين بادارة ملف انضمام الاهوار والاثار للائحة التراث العالمي.