الناصري يتفقد موقع عمل البعثة التنقيبية البريطانية في تل خيبر الاثري ويدعو وزارة الثقافة لدعم البعثات التنقيبية وتعزيز الحمايات للمواقع الاثرية

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
دعا محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الثلاثاء وزارة الثقافة والسياحة والاثار الى دعم البعثات التنقيبية الدولية العاملة في المحافظة واقامة دورات تدريبية للمنقبين المحليين وتعزيز الحمايات للمواقع الاثرية بما يضمن عدم تعرضها لاعمال النبش العشوائي والسرقات.
واوضح الناصري خلال جولته التفقدية في تل خيبر الاثري ولقاءه رئيسة البعثة التنقيبية البريطانية الدكتورة جين مون وعدد من اعضاء البعثة التنقيبية العاملين في التل المذكور انه " نقوم اليوم بجولة تفقدية لمواقع عمل البعثة التنقيبية البريطانية في تل خيبر ( 40 كم غرب الناصرية ) وهو تل اثري مهم جدا  يضم مباني ومواقع اثرية تمتد على مساحة بطول 80 مترا وعرض 50 مترا ".
وتوقع محافظ ذي قار ان تسفر المكتشفات الاثرية في تل خيبر عن معلومات اثرية توثق العصور والحقب الحضارية التي كانت قائمة قبل 3500 عاما قبل الميلاد.
واكد الناصري اهمية عمل البعثات التنقيبية الدولية في محافظة ذي قار التي تضم اكثر من 1200 موقع اثري مهم يعود تاريخ معظمها الى العصور الحضارية الاولى ، مشيرا الى ان " البعثات التنقيبية العاملة في المواقع الاثرية في ذي قار تمثل خمس جامعات امريكية واوربية ، وان الاستقرار الامني في المحافظة وفر لها الظروف الامنة والاجواء الملائمة للعمل ".
لافتا الى ان تواجد  هذا العدد من البعثات التنقيبية يحصل لاول مرة في ذي قار ومنذ 90 عاما حيث  قام العالم الاثاري السير ليوناردو ولي بالتنقيب لاول مرة في مدينة اور الاثرية خلال الربع الاول من القرن الماضي.
مؤكدا ان الاستقرار الامني والقيمة الحضارية والتاريخية للمواقع الاثرية في المحافظة جعل من ذي قار قبلة للبعثات التنقيبية الدولية.
ودعا محافظ ذي قار وزارة الثقافة والسياحة والاثار لدعم البعثات التنقيبية واقامة دورات تدريبية للمنقبين المحليين وزيادة اعداد العناصر المكلفة بتامين الحماية للمواقع الاثارية بما يضمن عدم تعرضها لاعمال النبش العشوائي والسرقات.
   
وكان محافظ ذي قار قد قام بجولة تفقدية لتل خيبر الاثري عصر اليوم الثلاثاء رافقه فيها رئيسة لجنة السياحة والاثار في مجلس محافظة ذي قار اجيال الموسوي ومدير مفتشية اثار ذي قار فضلا عن فريق اعلامي ضم عدد من الفضائيات ووسائل الاعلام الاخرى.
وكانت البعثة التنقيبية البريطانية بقيادة عالمة الأثار من جامعة مانشستر جين مون قد باشرت عملها في تل خيبر عام 2013 وهي تعمل حاليا ضمن موسمها التنقيبي الرابع .
وتعد البعثة التنقيبية البريطانية العاملة في تل خيبر منذ عام 2013 بقيادة عالمة الأثار من جامعة مانشستر جين مون واحدة من خمس بعثات تنقيبية عملت في محافظة ذي قار بعد التغيير ، حيث عملت البعثة التنقيبية ألاميركية بقيادة الدكتورة اليزابيث ستون من جامعة نيويورك في محيط مدينة أور الاثارية نهاية عام 2011 ، وتبعتها بعثة تنقيبية دولية من جامعة روما الايطالية برئاسة الدكتور فرانكو دي اغستينو باشرت العمل عام 2012 في تل ابو طبيرة ( 8 كم جنوب الناصرية ) ، وبعثة تنقيبية فرنسية بقيادة سباستيان ريد عملت في موقع تلو في قضاء الشطرة نهاية عام 2015 . كما تعاقدت بعثة ايطالية اخرى بقيادة الدكتور ديفيد من جامعة روما على التنقيب في موقع تل زرغل الاثري في ناحية الدواية ( 60 كم شمال الناصرية) . في حين تقدم فريق ايطالي اخر  بطلب الى وزارة السياحة والاثار للتنقيب في مدينة اريدو الاثرية ضمن برنامج يمتد في الغالب لمدة خمسة اعوام .