الناصري يتراس اجتماع لجنة الطاقة ويعلن عن تخصيص اكثر من ملياري دينار لنصب الوحدة الخامسة وانشاء بنى تحتية للمحطات الثانوية

 

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
اعلن محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الاربعاء عن تخصيص اكثر من ملياري دينار لنصب الوحدة التحويلية الخامسة ( اوتو ترانسفير ) في محطة الطاقة الحرارية في الناصرية ومناقلة وانشاء بنى تحتية للمحطات الثانوية في شمال الناصرية والشطرة ، فيما دعا وزارتي الكهرباء والتخطيط الى مراعاة حجم المشاكل التي تواجه قطاع الكهرباء في المحافظة عند اقرار خطة مشاريع الكهرباء التي ستنفذ بطريقة الدفع بالاجل .
واوضح الناصري خلال اجتماع غرفة عمليات الكهرباء الذي عقد في ديوان المحافظة وحضره رئيس لجنة الكهرباء في مجلس المحافظة نعمة الزاملي ورئيس اللجنة الفنية حسن الاسدي ورئيس لجنة الخدمات رحيم الخاقاني ومدراء دوائر الكهرباء في المحافظة ان " ملف الكهرباء من الملفات المهمة التي تحض بالاولوية ضمن عمل ادارة محافظة ذي قار وهذا ما يتطلب متابعة متواصلة مع المسؤولين في وزارة الكهرباء".
واضاف ان " محافظة ذي قار تعتقد ان قطاع الكهرباء في المحافظة هو الاكثر تضررا في العراق  لتقادم عمر الشبكات وعدم قدرتها على استيعاب الاحمال المطلوبة  لتجهيز المناطق والاحياء السكنية بالكهرباء فضلا عن مشاكل في خطوط نقل الطاقة وعجز الانتاج عن تامين كامل حاجة المحافظة من الطاقة الكهربائية ".
واشار الناصري الى ان " ادارة المحافظة في تواصل مستمر مع وزير الكهرباء ووكلاء الوزارة  للشؤون الفنية والتوزيع وادارة مشاريع الكهرباء ومن خلال ذلك تم استحصال ملياري دينار من وزارة الكهرباء لاستكمال اعمال محطة الاوتو ترانسفير الخامسة في محطة الطاقة الحرارية وكذلك تخصيص 300 مليون دينار لاعمال البنى التحتية ومناقلة المحطات الثانوية في شمال الناصرية والشطرة".
مشيرا الى مباشرة فرق العمل بانشاء البنى التحتية للمحطات الثانوية، فيما توقع  دخول الوحدة الخامسة للعمل ضمن محطة الطاقة الحرارية خلال ايار المقبل.
واكد محافظ ذي قار تواصل المساعي مع وزارتي الكهرباء والتخطيط ومجلس الوزراء لغرض تامين متطلبات قطاع الكهرباء في المحافظة عبر المشاريع التي ستنفذ بطريقة الدفع بالاجل.
منوها الى ان مشاريع الكهرباء التي ستنفذ بالاجل لا تتناسب مع الحاجة الفعلية للمحافظة حيث تقدر حاجة المحافظة من المحطات المتنقلة على سبيل المثال باكثر من 23 محطة لتتمكن دوائر الكهرباء من معالجة الاختناق في الشبكات وتلافي مشكلة الاحمال الزائدة .
لافتا الى ان خطة الوزارة الاستثمارية تضمنت تخصيص 12 محطة متنقلة فقط للمحافظة.
يذكر ان وفدا رسميا برئاسة وكيل وزارة الكهرباء لشؤون التوزيع عبد الحمزه هادي عبود قد زار محافظة ذي قار يوم الثلاثاء( 6 تشرين الاول 2015 )  لمتابعة ملف الكهرباء في المحافظة وضم الوفد عددا من المدراء العامين في وزارة الكهرباء ، وكشف عبود في حينها عن اعداد خطة لتطوير قطاعي الانتاج ونقل الطاقة في محافظة ذي قار، مؤكدا ان ذي قار من اكثر المحافظات التي تواجه مشاكل في قطاع الكهرباء.