الناصري يؤكد حرص ادارة ذي قار على حلحلة مشكلة العشوائيات ويحذر المجالس البلدية من تعطيل المصادقة على التصميم الاساس

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
اكد محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الاحد حرص ادارة المحافظة على حلحلة مشكلة العشوائيات وإنهاء ملف المتجاوزين عبر حلول قانونية، وفيما حذر المجالس البلدية من تعطيل المصادقة على التصميم الاساس ، اكد ان تلكؤ المجالس البلدية في استكمال اجراءات المصادقة حال دون توزيع قطع الاراضي السكنية في عدد من الوحدات الادارية في المحافظة .
واوضح محافظ ذي قار خلال ترؤسه اجتماع اللجنة العليا لتوزيع الاراضي السكنية الذي عقد في ديوان المحافظة وحضره مدراء دوائر بلديات ذي قار وبلدية الناصرية وعقارات الدولة والتسجيل العقاري والزراعة والدوائر المعنية الاخرى ان " اللجنة العليا لتوزيع الاراضي تعمل حاليا على حلحلة مشكلة العشوائيات بصورة قانونية كونها باتت تواجه العديد من المناطق في مركز مدينة الناصرية والاقضية والنواحي" .
مشيرا الى ان ادارة المحافظة سوف تعمل على توظيف كامل صلاحياتها القانونية في مساعدة المواطنين على الاستقرار وحل المشاكل التي تواجههم في مجال السكن .
وشدد محافظ ذي قار على ضرورة تمليك الدور التي مضى اكثر من 20 عاما على  اقامتها في العشوائيات كون ساكنيها من الشرائح الفقيرة او محدودي الدخل الذين يحتاجون الى الدعم الحكومي.
واشار الناصري الى وجود معوقات لازالت تعرقل اجراءات استملاك الاراضي السكنية في البطحاء والنصر كونها تتطلب موافقات رسمية من وزارة المالية.
واضاف كما ان تاخر بعض المجالس البلدية في مصادقة التصميم الاساس الجديد في وحداتهم الادارية هو الاخر بات يعرقل توزيع قطع الاراضي السكنية في عدد من  الوحدات الادارية.
واشار محافظ ذي قار الى ان" ادارة المحافظة حذرت المجالس البلدية المتلكئة في مصادقة التصميم الاساس ، والتي تعزو تلكؤها لوجود مشاكل عشائرية في مناطقها "، مبينا ان ادارة المحافظة ستلجأ الى رفع دعاوى قضائية على المجالس البلدية التي تعطل اجراءات المصادقة على التصميم الاساس .
مبينا ان تعطيل المصادقة على التصميم الاساس يعني تعطيل عملية توزيع الاراضي على المواطنين، داعيا المجالس البلدية الى التعاون في هذا المجال .
وعن ضوابط توزيع الاراضي قال محافظ ذي قار ان " ضوابط توزيع الاراضي تسري على الجميع وان ادارة المحافظة حريصة على ان تتم عملية التوزيع عبر القرعة الالكترونية العلنية ومن دون تمييز بين الشرائح المستفيدة .
 يذكر ان محافظ ذي قار اعلن مؤخرا عن خطة  لتوزيع اكثر من 30 الف قطعة ارض سكنية على مختلف الشرائح الاجتماعية ، وزع منها نحو 15 الف قطعة ارض وسند تمليك عقاري في مختلف الاقضية والنواحي، فيما قام بتوزيع 480 شقة سكنية في مجمع الشموخ وتخصيص اكثر من 15 الف قطعة ارض  للنقابات والاتحادات المهنية المشمولة بضوابط توزيع قطع الاراضي السكنية كنقابة المعلمين والصحفيين والعمال والمهندسين وغيرها .