الناصري : ذي قار تحصل على اقل من نصف حاجتها من الكهرباء ، ودوائرنا حريصة على انجاز محطة الاوتو لرفع الطاقة التحويلية

 

 
مكتب اعلام محافظ ذي قار
اكد محافظ ذي قار يحيى الناصري اليوم الاثنين ان محافظة ذي قار لم تحصل الا على 700 ميكا واط من المنظومة الوطنية وهو ما يشكل اقل من نصف حاجتها من الكهرباء ، وفيما اشار الى وجود اتفاق اولي مع شركة صينية لاستثمار محطة الكهرباء الغازية بطاقة 500 ميكا واط ، اكد حرص ادارة المحافظة ودوائرها على انجاز محطة الاوتو ترانسفير لغرض رفع الطاقة التحويلية في منظومة الكهرباء بالمحافظة.  
واوضح الناصري ان " حاجة المحافظة من الطاقة الكهربائية تتجاوز الـ 1800 ميكا واط في حين ما مخصص للمحافظة لا يتجاوز 700 ميكا واط وهو ما لا يغطي نصف حاجة المحافظة من الكهرباء".
واضاف ان انتاج المحافظة من الطاقة الكهربائية قليل جدا ولا يتناسب مع حاجتها الفعلية .
لافتا الى ان " لجنة الطاقة في المحافظة خصصت اكثر من 400 مليار دينار من موازنة خطة تنمية الاقاليم للاعوام الماضية لتنفيذ مشاريع في مجال تاهيل وتطوير قطاع الكهرباء الا ان توقف صرف اموال الموازنة حال دون استكمال تلك المشاريع ".
منوها الى ان ادارة المحافظة تمكنت من معالجة بعض المعوقات التي تعترض المشاريع المهمة في قطاع الكهرباء من خلال توظيف امكانيات دوائر الكهرباء في المحافظة .
واكد الناصري حرص المحافظة على انجاز اعمال محطة الاوتو ترانسفير الخامسة في محطة كهرباء الناصرية الحرارية لغرض رفع الطاقة التحويلية في منظومة الطاقة الكهربائية.
واشار محافظ ذي قار الى ان العمل متواصل ايضا لاستثمار المحطة الغازية بطاقة 500 ميكا واط ، مؤكدا التوصل الى اتفاقات اولية مع شركة صينية في هذا المجال، متوقعا ان يسهم انجاز المحطة الغازية في تعزيز انتاج المحافظة من الطاقة الكهربائية .
وكان محافظ ذي قار يحيى الناصري ، اعلن يوم الاربعاء ( 3 شباط 2016 ) ، عن مباشرة كوادر وزارة الكهرباء بأعمال نصب محولة الاوتو الخامسة ، واكد ان ملف الكهرباء يتطلب معالجات سريعة لتأهيله في الوقت المناسب لتلافي المشاكل المحتملة في الصيف القادم.
 
وكانت  محافظة ذي قار اعلنت مطلع شباط 2016 عن اتفاق مع وزارة الكهرباء على تحديد قائمة بالمشاريع المطلوب تنفيذها بطريقة الدفع بالآجل وتمويل اعمال نصب محطة الاوتو ترانسفير الخامسة في محطة كهرباء الناصرية الحرارية لتحسين اداء المنظومة الكهربائية في المحافظة، فيما أكد وكيل وزارة الكهرباء ان محافظة ذي قار من اكثر المحافظات التي تواجه مشاكل في قطاع الكهرباء.