الناصري: بحضور وزير النفط قرب افتتاح شركة نفط ذي قار لتوفر 5000 فرصة عمل

 

مكتب اعلام محافظ ذي قار

كشف محافظ ذي قار يحيى الناصري، الاحد، عن  قرب الافتتاح الرسمي لشركة نفط ذي قار بحضور وزير النفط ، مؤكدا انها ستوفر ما يقارب 5000 فرصة عمل وستعمل على تطوير الصناعة النفطية والاستخراجية بالمحافظة .

وقال يحيى الناصري ان "الاسابيع القليلة المقبلة ستشهد افتتاح شركة نفط ذي قار بشكل رسمي بحضور وزير النفط عبد الجبار لعيبي الذي وعد بإعطاء صلاحيات موسعة للحكومة المحلية نامل ان تعود بالنفع على تطوير القطاع النفطي بالمحافظة".

مؤكدا ان "ذي قار استكملت جميع متطلبات عمل شركة نفط ذي قار التي ستوفر ما يقارب 5000 درجة وظيفية ستكون الاولوية فيها لأبناء ذي قار ، كما انها ستعمل على تطوير الصناعة النفطية والاستخراجية بالمحافظة  وتعزيز الموارد الاقتصادية لذي قار".

مبينا "ان جهود الحكومة المحلية بشقيها التشريعي والتنفيذي اسهمت وبشكل كبير في التحضير والاعداد وانجاح التصويت على اعلان الشركة في مجلس الوزراء واستكمال جميع الموافقات الخاصة بذلك والتي ستكون انعكاساتها الايجابية على الكثير من القطاعات المهمة".

وكان وزير النفط السابق عادل عبد المهدي اعلنَ يوم الاثنين 8 حزيران 2015 عن موافقة مجلس الوزراء على تشكيل شركة نفط ذي قار برأسمال قدره ثلاثة مليارات دينار .

وكانت محافظة ذي قار، أعلنت يوم الأحد 29 كانون الأول 2013 ، بلوغها سقف الإنتاج القانوني لتأسيس شركة نفط خاصة بعد تجاوز الإنتاج 150 الف برميل يومياً

وتمتلك محافظة ذي قار (مركزها الناصرية 360 كم جنوب بغداد) احتياطيا نفطيا مؤكدا يقدر بقرابة 20 مليار برميل ضمن خمسة حقول نفطية غير مستثمرة ابرزها حقل الناصرية الكبير بمنطقة كطيعة (30 كم شمالي غرب الناصرية) الذي من المتوقع أن ينتج 300 ألف برميل يوميا، مع قدرته انتاج مليون برميل بعد اكتمال تأهيله، وحقل الغراف (80 كم شمالي الناصرية) الذي يقدر المعنيون بالشؤون النفطية ارتفاع إنتاجه الى 230 ألف برميل يوميا، وكذلك حقل الرافدين (أبو عمود) الذي يقدر إنتاجه في حال تشغيله أو استثماره بـ 110 آلاف برميل.  

ويعود تاريخ انتاج النفط في ذي قار الى عام 2007 حيث تمت المباشرة بالمرحلة الأولى من تطوير حقل نفط الناصرية مطلع العام المذكور وبطاقة إنتاجية أولية تقدر بـ 12 الف برميل يوميا