العبادي يستجيب للناصري ويشكل لجنة عليا لمتابعة ملف انضمام الاهوار للائحة التراث العالمي

 

مكتب اعلام محافظ ذي قار
بحث محافظ ذي قار يحيى الناصري ملف انضمام الاهوار والاثار للائحة التراث العالمي مع رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ، وفيما اكد على اهمية استكمال الاستعدادات وتامين متطلبات الملف قبل عرضه على التصويت في مؤتمر اسطنبول ، وجه العبادي بتشكيل لجنة عليا لمتابعة الملف وتوفير كل مستلزمات ادراج تلك المواقع على لائحة التراث العالمي .
واوضح الناصري خلال زيارته والوفد المرافق له لرئيس مجلس الوزراء في مكتبه ان " اللقاء مع رئيس الوزراء تناول ملف انضمام الاهوار والاثار للائحة التراث العالمي ، وقد تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية عليا برئاسة الاستاذ حسن الجنابي المرشح لمنصب وزير الموارد المائية وعضوية عدد من وكلاء الوزارات والمدراء العامين والمختصين بشؤون الاهوار والمياه والبيئة والاثار ".
لافتا الى ان اللجنة التي تم تشكيلها تتولى متابعة الملف واعداد تقارير خاصة حوله لعرضها على الجهات الدولية المعنية بالملف كي يكون جاهزا للتصويت خلال المؤتمر الذي تنظمه منظمة اليونسكو في مدينة اسطنبول التركية منتصف تموز المقبل ".
وشدد محافظ ذي قار على اهمية استكمال متطلبات الملف قبل عرضه للتصويت .
مبينا ان رئيس مجلس الوزراء وافق على المقترحات التي طرحتها محافظة ذي قار بهذا الصدد ووجه بتشكيل لجنة عليا لمتابعته. مرجحا ان تباشر اللجنة عملها خلال الايام المقبلة لانجاز المهام المكلفة بها.
وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، أكد اليوم الجمعة ( 3 حزيران 2016 ) ، حرصه على توفير جميع مستلزمات إدراج الاهوار والمدن الأثرية بلائحة التراث العالمي، فيما وجه بتشكيل لجنة عليا لمتابعة متطلبات تقديم الوثيقة الوطنية التي تدعم تسجيل تلك المواقع.
وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري أعلن، يوم الأربعاء (20 من نيسان 2016 )، تبني خطة لتحشيد الدعم لعملية التصويت لانضمام الأهوار للائحة التراث العالمي التي من المقرر أن تجري خلال شهر تموز المقبل، ضمن مؤتمر دولي في تركيا، وفيما دعا وزارات الخارجية والثقافة والسياحة والبيئة الى دعم هذا الملف، رجح أن يسهم انضمام الاهوار الى لائحة التراث العالمي بتطوير القطاعات السياحية وتعزيز الموارد الاقتصادية في المحافظة.
يذكر ان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري أعلن، يوم الأحد (3 من نيسان 2016)، تشكيل لجنة خاصة من المحافظة لمتابعة إجراءات عملية التصويت على انضمام الأهوار ومواقع أثرية في المحافظة الى لائحة التراث العالمي.
يشار الى ان ان  محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري أعلن، يوم الخميس (19 من تشرين الثاني 2015)، أن عملية التصويت على انضمام الأهوار للائحة التراث العالمي ستُجرى في منتصف عام 2016 ضمن مؤتمر دولي يعقد في تركيا، فيما دعا رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الخارجية لتحشيد الدعم لملف الأهوار لغرض حسم عملية التصويت لصالح انضمامها للائحة التراث العالمي.
يذكر أن إدارة محافظة ذي قار تعمل مع وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) على إعلان منطقة الأهوار الوسطى والأهوار الجنوبية ومواقع اور وأريدو واوروك ضمن لائحة التراث العالمي عام 2016.