العبادي:ندعم تأسيس شركة نفط ومطار الناصرية وتاهيل الاثار

ذي قار تطرح على العبادي توسيع صلاحيات الحكومة المحلية والمباشرة بتأسيس شركة نفط ومطار الناصرية وتاهيل الاثار ، والاخير يؤكد دعمه لمطالب المحافظة  
مكتب اعلام محافظ ذي قار
طرحت الحكومة المحلية في ذي قار جملة من القضايا المتعلقة بتطوير اقتصاد المحافظة والنهوض بصناعتها النفطية على رئيس الوزراء حيدر العبادي وذلك خلال زيارته الى المحافظة التي قام بها يوم امس الاربعاء ، وفيما بينت ان القضايا المطروحة شملت اطلاق تمويل المشاريع الخدمية والمباشرة بتأسيس شركة نفط  ذي قار ومطار الناصرية وتاهيل الاثار فضلا عن توسيع صلاحيات الحكومة المحلية ، اكدت ان رئيس الوزراء ابدى دعمه لمطالب المحافظة.
وقال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري عقب اجتماعه ورئيس واعضاء مجلس المحافظة برئيس الوزراء في مقر الكلية العسكرية الرابعة في الناصرية ان " ادارة المحافظة بحثت عدة ملفات مهمة مع رئيس الوزراء من بينها  انشاء شركة نفط ذي قار وانشاء مطار الناصرية المدني ومشروع تاهيل مدينة اور الاثرية وغيرها من القضايا".
لافتا الى ان اللقاء مع رئيس الوزراء ركز ايضا على منح الصلاحيات الواسعة للمحافظة في مجال تمويل وادارة المشاريع وعدم ارتباط تمويل المشاريع الخدمية الاستراتيجية باقرار الموازنة العامة وذلك لتجاوز معوقات تاخر اقرار الموازنة ومنح المحافظة امكانية التعاقد وتسهيل عملية تقديم الخدمات للمواطنين ".
واضاف محافظ ذي قار ان "المحافظة بحاجة ماسة الى اموال استثنائية من خلال تخصيصات كافية تغطي حاجة المحافظة ومشاريعها السابقة حيث اثر نقص التمويل بشكل كبير على الكثير من القطاعات الخدمية ".
واكد الناصري ان "رئيس الوزراء تعهد بدعم جميع الملفات التي طرحتها المحافظة".
ومن جانبه قال رئيس الوزراء حيدر العبادي انه " استمعنا الى ما طرحه محافظ ذي قار ومجلس المحافظة من مطالب وهي مطالب مشروعة،  يدخل قسم منها ضمن صلاحياتنا والقسم الاخر يتعلق بمجلس الوزراء فيما يتطلب قسم اخر من القضايا التعاون بين الحكومتين الاتحادية والمحلية .
واضاف العبادي ان " الحكومة المحلية قدمت جملة من المطالب منها ما يتعلق بمطار الناصرية المدني وشركة نفط ذي قار وتاهيل المواقع الاثرية لابراز دورها كمعلم حضاري".
واردف " لا ارى اي تعارض في انشاء شركة نفط ذي قار ومطار الناصرية بصورة اصولية وانا داعم لهذه المشاريع ".
وتابع رئيس الوزراء " كما نشجع على الاهتمام بالاثار التي تجسد الحضارة العراقية كونها تظهر العمق الحضاري للبلاد وتخدم العراق في حربه ضد الارهاب الذي يسعى في نهجه لاشاعة التخلف".
واردف رئيس الوزراء " لمسنا تعاون وحرص من ادارة المحافظة على محافظتهم  ونشد على ايديهم ونحن كحكومة اتحادية نحرص على تقديم الخدمات الى المواطنين وعبر التعاون المشترك لخدمة المواطن بافضل صورة".
واوضح العبادي ان " برنامجنا في الحكومة الاتحادية يتضمن منح المزيد من الصلاحيات للحكومات المحلية وهذا يتطلب المزيد من العمل والتعاون لنقل الصلاحيات بشكل سلس ومن دون ان يؤثر ذلك على سير العمل  في الوزارات او الحكومات المحلية".
لافتا الى ان لقاءً اخر بين السيد المحافظ والمسؤولين بالمحافظة سيعقد قريبا في العاصمة  بغداد لمتابعة القضايا المطروحة وغيرها من القضايا التي تخص المحافظة .
وكان محافظ ذي قار قد استقبل يوم امس الأربعاء 15 تشرين الاول 2014 رئيس الوزراء حيدر العبادي في مطار قاعدة الامام علي الجوية ، حيث شاركا في حفل تخرج دورة الضباط في الكلية العسكرية الرابعة ، فيما عقدوا بعدها سلسلة من الاجتماعات بحضور رئيس واعضاء مجلس المحافظة كما تفقد رئيس الوزراء والوفد المرافق له المواقع الاثرية في مدينة اور الاثرية .