الدخيلي يحذر من تكرار جفاف اهوار ذي قار ويدعو المنظمات العالمية إلى مساعدتها

 

مجددًا إعلانها مناطق منكوبة ،،

 

المكتب الإعلامي

 

جدد النائب الأول لمحافظ ذي قار إعلان مناطق الأهوار في ذي قار "مناطق منكوبة"  نتيجة لشحة المياه وانخفاض منسوب نهر الفرات الذي طال جميع اهوار المحافظة .

ودعا الدخيلي خلال مؤتمر صحفي عقده في اهوار " أم الودع " في قضاء سوق الشيوخ  إلى إنقاذ المنطقة من الموت البطيء الذي بات يهدد الحياة فيها ، مناشدًا المنظمات الدولية بتقديم المساعدات الإنسانية لسكان الاهوار ، محذراً من تكرار مأساة المنطقة التي تعرضت للتجفيف أبان حكم البعث المقبور .

وقال الدخيلي : " إن أهالي اهوار الناصرية يتعرضون إلى كارثة إنسانية تهدد الحياة في المنطقة وتنذر بأزمة بيئية واقتصادية وتجارية تؤثر سلبا على التنوع الأحيائي في هذه المناطق التي تشهد تناقصاً كبيرًا في أعداد الأسماك وهلاك أنواع كثيرة من الحيوانات وتعرض العديد من القرى للعطش ، علاوة على معاناة السكان المحليين من تدهور نوعية المياه وحدوث أمراض جلدية متنوعة ، الأمر الذي دعا مربي الجاموس في الأهوار الوسطى بمحافظة ذي قار إلى الهجرة نتيجة الجفاف ، بعد أن تراجعت المساحات المغمورة بالمياه من تلك الأهوار بصورة كبيرة خلال الشهرين الماضيين " مؤكدًا تجديد إعلانها مناطق منكوبة .

وعزا الدخيلي أسباب شحة المياه في الاهوار إلى عدم وجود حصة مائية لمحافظة ذي قار ، منتقدًا السياسات التي تتبعها وزارة الموارد المائية وتعاطيها مع الثروة المائية ، منوهاً إلى عدم عدالتها في التعامل مع المحافظات من جانب الإطلاقات المائية ، مطالباً الوزارة بالالتزام بوعودها تجاه أبناء ذي قار .

ولم يخفِ نائب محافظ ذي قار تخوفه من غياب الحلول النهائية الطويلة الأمد لإنهاء الأزمة ، إذا ما تعامل الجميع بروح الفريق الواحد ، مؤكدًا تكثيف الجهود خلال المرحلة القادمة والضغط على الحكومة المركزية للتدخل وإيجاد حل جذري للمشكلة الخطيرة من خلال تأمين إيرادات مائية كافية للأهوار ودعم النقص في إيرادات الفرات عن طريق نهر دجلة لإنقاذ الاهوار الوسطى ، مرجحاً اللجوء إلى القضاء في حال الوصول إلى طريق مسدود مع الجهات ذات العلاقة .

وكشف عن حلول وقتية لا تفِ بالغرض تتعلق بحفر آبار في المناطق من أجل توفير الماء ، مناشدًا المنظمات الدولية من اجل تقديم المساعدات الإنسانية لسكان الاهوار المتضررين وتفعيل برامج اغاثية هادفة إلى إنقاذ تلك المناطق والثروة الحيوانية فيها وتخصيص مساعدات اغاثية فورية لسكان الاهوار .

وحذر نائب محافظ ذي قار من تجديد معاناة أهالي الجنوب في تجفيف اهوارهم التي تعرضت للظلم الكبير في عهد النظام المباد ، مشددًا على ضرورة الحفاظ على تراثهم ، مشيرًا إلى التضحيات الكبيرة التي قدمها رجال الاهوار ومازالوا يقدمون قوافل الشهداء من أجل الدفاع عن بلاد الرافدين .