هيئة استثمار ذي قار تؤكد زيادة الفرص الأستثمارية في المحافظة


إعلام المشاريع



أكدت هيئة استثمار ذي قار زيادة الفرص الإستثمارية في المحافظة وتزايد عدد اجازات الأستثمار الممنوحة للمستثمرين .
وقال رئيس الهيئة في المحافظة الدكتور لؤي الخير الله : " إن الهيئة منحت نحو ( 53 ) إجازة لشركات استثمارية محليّة وأجنبيّة والتي بدأت بالعمل الفعلي وأنهت البعض منها أعمالها في مجموعة من المشاريع الإستثمارية لعدد من القطاعات ".
وأشار إلى إنجاز ( 7 ) مشاريع بنسبة 100 % تضمنت أنشاء مصنع للزيوت الغذائية في قضاء قلعة سكر وأنتاج مركز لزراعة النخيل النسيجية في الناصرية ومعمل أخر لتدوير النفايات ، فضلاً عن إنشاء مدينة الأميرة السياحية في قضاء الشطرة وتشييد معملين لأنتاج المياه المعدنية المعقمة ، علاوة على إنشاء مجمع مدارس الأنوار الأهلية في قضاء الرفاعي .
واضاف : " هنالك مشاريع في طور الأنجاز وبنسب متفاوتة منها مشاريع سكنية وصلت إلى ( 14 ) مجمع سكني يتواصل العمل في عدد منها وبمراحل إنجاز جيدة أهمها مشروع بيسان السكني في منطقة الفتاحية بقضاء الشطرة ومجمع جامعة ذي قار السكني ومشروع الإنماء لإسكان موظفي الدولة ومشروع الزقورة الخاص بالمواطنين وباقي المجمعات التي تم منح الرخص الإستثمارية لها للشروع بالعمل فيها " .
وكشف الخير الله عن عقد اتفاقية مشتركة بين محافظة ذي قار والفاتيكان لتسيير رحلات لحج بيت النبي إبراهيم الخليل ( ع ) وزيارة زقورة أور ألأثرية وأهوار الجنوب ، لافتاً إلى الإعلان عن تلك المناطق في المحافظة من قبل الفاتيكان في صفحات مطبوعاتهم الرسمية ونشر أكثر من ( 200 ) ألف نسخة من الدليل السياحي وتوزيعها على مختلف أنحاء العالم ، مرجحاً بدء الرحلات نهاية العام الحالي بعد تأخير إنطلاقها نتيجة للوضع الراهن وتقيّد بعض البلدان بقوانيين حظر السفر على مواطنيها في بعض المناطق ، سيما إن بعض الحكومات تنظر على الوضع العام في الدول دون تمييز بين مدينة وأخرى .
وأشاد رئيس هيئة استثمار ذي قار بتعاون السلطة التنفيذية في المحافظة وسعيها الحثيث لتطوير قطاع السياحة ، منوهًا الى ما سيقدمه مطار الناصرية من خدمات كبيرة وتهيئة فرص إستثمارية عالية ورغبة المحافظة في مفاتحة عدد من الشركات الإستثمارية لتشغيل المطار وتطويره .
وبشأن قطاع الصناعة ، أعلن الخير الله عن دخول هيئة الأٌستثمار على خط التماس لحلحلة أزمة الشركات العامة المحلية في ذي قار وإجراء لقاءات مع مدير معمل النسيج لإطلاع الهيئة على طبيعة تلك المعامل وشركة أور العامة لانتاج القابلوات والاسلاك الكهربائية والإعلان عنها كفرص أستثمارية بعد إيعاز وزارة الصناعة بتطوير تلك الشركات وإدخالها في مجال الأستثمار .
وعلى صعيد القطاع الصحي ، أعلنت هيئة الأستثمار عن فتح دائرة صحة ذي قار قنوات الأتصال مع الهيئة وإبداء الرغبة في إنشاء مستشفيات ومصانع أدوية وعيادات تخصصية ، وتوفر الأراضي الخاصة وإثراء الخارطة الإستثمارية في المحافظة .

ودعا الخير الله المسؤولين في المحافظة إلى تبني الإستثمار وليس الإقتصار على دعمه فحسب ، معرباً عن أمله بمد يد العون من قبل دوائر الدولة لتفعيله وإسناده في ظل توجه الحكومة المركزية لإنعاش الإقتصاد وتشجيع الإستثمار وتهيئة الظروف المناسبة والملائمة له ، لافتاً إلى المتابعة الكبيرة من قبل المحافظة ولجانها المشكلة بهذا الصدد ورغبتها في تنشيط حركة الأستثمار في محافظة ذي قار التي تتمتع بالإستقرار الأمني .