مع بداية العام الدراسي الجديد ،، افتتاح عدد من المدارس في ذي قار والسعي لسد النقص في الأبنية المدرسيّة

 

    محافظ ذي قار : عشرات المدارس الجديدة ستدخل حيّز الخدمة في العام الدراسي الحالي .

 

    معاون مدير عام تربية ذي قار يعلن تذمره من تلكؤ المشاريع الوزارية ويدعو إلى حصر تنفيذها عن طريق المحافظة .

 

    مدير قسم الأبنية المدرسية في تربية ذي قار : مطلع العام 2016 سيشهد الانتهاء كليًّا من مشكلة الدوام الثلاثي والثنائي .

 

    قائممقام سوق الشيوخ : نستعد لافتتاح مدرستين وبانتظار ( 17 ) أخرى في مناطق مختلفة من القضاء .

 

   • إعلام المشاريع.

 

مع حلول العام الدراسي الجديد ومن أجل فك الدوام الثلاثي والثنائي في مدارس محافظة ذي قار ، رابع المحافظات العراقية من ناحية الكثافة السكانية ، تسعى المحافظة إلى انجاز أكبر عدد ممكن من المدارس لمختلف المراحل الدراسية ضمن مشاريع تنفذ عن طريق تنمية الأقاليم من التخصيصات المالية للمحافظة وأخرى مشاريع مُحالة بصورة مباشرة عن طريق الوزارات .
محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري ، أفتتح ( 3 ) مدارس وسط مدينة الناصرية وسيتم الانتهاء من ( 6 )  مدارس أخرى في مركز المحافظة ، على أمل أن تستكمل في القريب العاجل مدارس عِدة وزّعت على عدد من أقضية ونواحي المحافظة .
وقص الناصري شريط افتتاح المدارس التي جرى انجازها بطريقة البناء الجاهز وشملت مدارس الفتوة بواقع ( 18 ) صف ومدرسة حبيب بن مظاهر ( 18 ) صف ومدرسة الحماسة وتضم ( 12 ) صفاً ، واحتوت المدارس على مختبرات وقاعات كبيرة وغرف إدارة ومجاميع صحية وساحات للألعاب . 
وقال محافظ ذي قار : إن تدشين تلك المدارس مع بدء العام الدراسي الجديد مدعاة فخر وسرور للمحافظة والطلبة وأولياء الأمور ، مشيرًا إلى الحاجة لعدد أكبر من المدارس للإسهام في فك أزمة الدوام الثلاثي والثنائي في عدد من مناطق المحافظة ، لافتاً إلى تأثير ذلك على المستوى الدراسي للطلبة والملاكات التدريسية .
وكشف الناصري عن وصول أكثر من ( 50 ) مدرسة إلى المراحل الختامية وانتظار استلامها بشكل رسمي لتدخل حيّز الخدمة ضمن العام الدراسي الحالي ، منها في قضائي سوق الشيوخ والجبايش وناحيتي البطحاء والنصر ، مبيناً السعي إلى متابعة تلك المشاريع لإنهائها في التوقيتات المحددة . 
ووجه الناصري دعوته إلى مديرية تربية ذي قار بضرورة التفاعل مع المشاريع ومتابعتها ، سيما المُحالة منها عن طريق وزارة التربية إلى بعض الوزارات والشركات ، مؤكدًا وجود تلكأ واضح في عدد منها ، واعدًا بالوقت نفسه بالتدخل لحلحلة تلك المعوّقات والتخلص من المشاكل التي تحيط بتلك المشاريع وصولاً لإنجازها وفق التصاميم المُعدّة في الوقت القريب .
وشدد محافظ ذي قار على أهمية جهوزية جميع مدارس المحافظة لاستقبال الطلبة الأعزاء ورفع كفاءة المستوى العلمي لهم ، والطموح بأن يحققوا أفضل المستويات الدراسية للارتقاء ببلدهم كونهم يمثلون مستقبل العراق وغده المشرق . 
بدورها دعت مديرية تربية ذي قار إلى إحالة مشاريع دائرتها على التخصيصات المالية لمشاريع محافظة ذي قار وحصر تنفيذها على عاتق المحافظة ، وأكد معاون مدير عام التربية جبار وشم على أن التجربة أثبتت نجاح المشاريع التي تُحال ضمن خطة تنمية الأقاليم والتعاقدات المُحالة من قبل المحافظة لما حققته من سرعة في الانجاز ودقة في التنفيذ ، منتقدًا في الوقت ذاته تلكؤ عدد من المشاريع التي أنيط بها العمل عن طريق الوزارات أو أحيلت بصورة مباشرة من وزارة التربية إلى بعض الشركات .
مضيفاً : أن جميع المدارس الطينية في المحافظة والبالغة ( 106 ) مدرسة تقرر إزالتها وتشييد مدارس جديدة بدلاً عنها ضمن مشروع موّحد أحيل عن طريق وزارة التربية إلى وزارة الصناعة والمعادن ، إلا أن المشروع لم يرَ النور لغاية اللحظة بالرغم من مرور سنتين على توقيع العقد والإحالة ، لافتاً إلى تعهد المحافظة بمتابعة المشاريع المتلكئة في مديرية التربية وحسم هذا الملف بأقرب وقتت ممكن .
وبيّن وشم حاجة المحافظة إلى قرابة ألـ ( 600 ) مدرسة وصولاً إلى حالة الدوام الأحادي النموذجي في جميع المدارس ضمن الرقعة الجغرافية الخاصة بمحافظة ذي قار ، مشيرًا إلى أن الحاجة تقدر بـِ ( 200 ) مدرسة على الأقل في الوقت الحاضر للتخلص من مشكلة الدوام الثلاثي بشكل عام .
من جهته كشف مدير قسم الأبنية المدرسية في تربية ذي قار المهندس كـَاصد قاسم عن الانتهاء كليّاً من مشكلة الدوام الثلاثي والثنائي مطلع عام 2016 ، موضحاً أن نحو ( 232 ) مشروعًا تنفذ حاليًا ضمن خطة وزارة التربية و ( 229 ) مشروع على خطة تنمية الأقاليم ، مرجّحاً أن يشهد العام 2016 التخلص من عقدة الدوام المشترك في المباني المدرسية ضمن خطة أعدت لهذا الغرض .
وشدد قاسم على أهمية افتتاح المزيد من المدارس في عموم المحافظة لما لها من أهمية كبيرة وإنعكاسها على الواقع التربوي في ذي قار .
وعلى صعيد المدارس المنجزة في عدد من أقضية ونواحي المحافظة ، انتهت بعض الشركات المنفذة لإنشاء مجموعة من المدارس ، وشهد قضاء سوق الشيوخ انجاز مدرستين أحدهما أكملت بنسبة 100% والأخرى وصلت إلى نسب إنجاز فاقت ألـ 95 % فيما يتواصل العمل في ( 17 ) مدرسة قيد الأنجاز ، ناهيك عن تشييد عدد كبير أخر ضمن خطة المشاريع التي سيتم الإعلان عنها حال المصادقة على الموازنة المالية لعام 2014 
وأكد قائممقام سوق الشيوخ هيثم عزيز على اكتمال إحدى المدارس بشكل كامل في منطقة الحي العسكري وسط القضاء والتي أنجزت ضمن مشاريع تنمية الأقاليم لعام 2013 وفي زمن قياسي لافت ، واحتوت المدرسة على ( 3 ) طوابق تضم ( 24 ) صفاً بواقع ( 8 ) صفوف موزعة على الطوابق الثلاث ، فضلاً عن جناحين إداريين ومختبرات في الطابقين الأول والثاني ، مشيرًا إلى فتح أبواب المدرسة أمام الطلبة في العام الدراسي الجديد .
وأعلن عزيز عن وصول إعدادية سوق الشيوخ إلى مراحلها الختامية ومن المتوقع أن تكون جاهزة مع بداية العام الدراسي الحالي ، مبيناً أن المدرسة الواقعة في منطقة الحي العسكري وما تعرف بمدرسة الهياكل تم إنهاء مشكلتها بعد توقف العمل بها لفترة ما نتيجة مشاكل بين الجهة المنفذة ووزارة التربية في مشروع مشترك وزّع على محافظات الوسط والجنوب ، منوهاً إلى أن العمل فيها أوشك على الانتهاء وبدأت المدرسة بحلة جميلة بعد أن صممت وفق تصاميم بطراز متطور ، وضمت ( 18 ) صفاً وزعت على ( 3 ) طوابق واحتوت على قاعات دراسية كبيرة ومختبرات علمية ومخازن ومطبخ وحمامات وساحة خارجية ، وجرى تغليفها بالكوبون وتزوديها بأجهزة التدفئة والتبريد والإنارة الحديثة .
وأشار عزيز إلى المتابعة الميدانية الدقيقة من قبل المحافظة وتشكيل لجان خاصة لهذا الغرض والعمل على تذليل العقبات التي واجهت المشروع بشكل خاص وباقي المشاريع المهمة في القضاء .