ضمن مشروع الحد من الفقر .. شركة لبنانية تشيّد مجمع سكني للفقراء في ذي قار

 

إعلام المشاريع

تعتزم محافظة ذي قار تشييد مجمع سكني للفقراء ضمن مشروع الحد من الفقر بعد التعاقد مع شركة SEG اللبنانية ذات الشراكة ألأوربية .
وقال معاون محافظ ذي قار لشؤون التخطيط والمتابعة رزاق كشيش لـ ( إعلام المشاريع ) : إن "اجتماعاً عُقد مع ممثلي الشركة لأنشاء مجمع سكني بواقع ( 359) وحدة سكنية يتم إنشائها بطريقة البناء الأفقي في منطقة المصطفاوية مركز مدينة الناصرية واتباع تكنلوجيا حديثة في البناء الجاهز بعيدًا عن الأسلوب التقليدي "،مشيراً إلى "تخصيص ( 42 ) مليار دينار عراقي ضمن مشروع الحد من الفقر والذي تندرج فيه محافظة ذي قار كرابع المحافظات العراقية من ناحية الفقر".
 مؤكدًا" قرار المحافظة بتشييد مجمع سكني حديث يوزع على شريحة الفقراء مجاناً وفق تعلميات خاصة من قبل لجنة حكومية تكلف بهذا الشأن وتضع آلية معينة للفئات المشمولة "، مرجحاً أن "يتم الانتهاء من المشروع خلال سنتين إذا ما سارت الأمور بحسب ما مخطط لها دون إي عوائق" .
وتطرق كشيش إلى إجراء لقاء مع الأهالي والعشائر المحيطة بالموقع ومناقشة عائدية الأرض وحدودها و الاتفاق على أن تكون الأولوية لهم في تشغيل عدد من أبناء المنطقة في المشروع وحث الشركة على إبداء التعاون في هذا الجانب . ولفت إلى أن "إدارة المشاريع لا تقتصر على الجانب الهندسي فحسب، لوجود أمور كثيرة منها يتعلق بالجوانب المحلية وإزالة العوائق التي تعترض العمل" ، مؤكدًا على "أهمية تحويل الأهالي من مناهضين للمشروع إلى مؤيدين دون اللجوء إلى اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم لأن الأرض عائدة للدولة أولاً وأخيرًا.
مشددًا في الوقت ذاته على ضرورة إبداء التعاون لإنجاح المشروع وحث الشركات الأخرى للأستثمار في ذي قار والعمل من أجل مواصلة النهوض العمراني، وأعرب كشيش عن أمله بأن يسهم المجمع في حل أزمة السكن وتقديم الخدمة للعوائل المتعففة ، والعمل على توفير السكن الملائم لهم .
وتشهد محافظة ذي قار إنشاء العديد من المجمعات السكنية في مركزها مدينة الناصرية وأقضيتها ونواحيها ضمن خطة المحافظة في الحد من  أزمة السكن خلال الأعوام القليلة القادمة لاسيما وان المحافظة بحاجة الى 230 الف وحدة سكنية  .