بدء الفحص التجريبي لمشروع ماء الفجر الجديد

 

إعلام المشاريع 

بات من حكم المؤكد أفتتاح مشروع ماء الفجر الجديد نهاية العام الحالي بعد أن شهد المشروع تقدمًا كبييرًا في مراحل عمله ووصوله إلى نسبة أنجاز فاقت ألـ ( 93 % ) وأجرت الملاكات الهندسية والفنية في مديرية ماء ذي قار فحصاً تجريبيًا للمشروع ذي الطاقة الأنتاجية المقدرة بـِ ( 2000 م3 / ساعة ) .

فحص تجريبي

وقال مدير ماء ذي قار أحمد عزيز كنهور : إن مشروع ماء الفجر الجديد يُعد من المشاريع الحيوية والستراتيجية المهمة للمحافظة بشكل عام ولأهالي مدينة الفجر على وجه الخصوص ، موضحاً أن العمل في المشروع البالغ كلفته نحو ( 30 ) مليار دينار  تسير مراحله بأنسيابية عالية دون وجود أي مشاكل وأن انجازه سيسهم في القضاء على شح المياه نهائيا في الناحية وتلبية احتياجها لأعوام قادمة .
وأكد كنهورعلى القيام بفحص تجريبي للأنابيب والمضخات والإطلاع على عملية الضخ مع أقتراب موعد افتتاح المشروع بشكل رسمي للوقوف على اهم المشاكل والمعوقات التي تعترضه ، مشيرًا إلى أهمية إيصال التيار الكهربائي للمشروع في القريب العاجل .
ورجح كنهور الأنتهاء كليّاً من المشروع نهاية العام الحالي وبدء الملاكات العاملة في مديرية ماء ذي قار بربط أنابيب الضخ بالخطوط الناقلة والأنابيب المغذيّة من المشروع إلى الشبكة ليتسنى لعموم أبناء الناحية الأستفادة القصوى منه ، لافتاً إلى بدء عملية التشغيل التجريبي للمشروع حال وصول مواد التعقيم والتصفية وإنهاء مسألة ربط الكهرباء الخاصة به ليتسنى للمديرية تدريب كوادرها لإدارة المشروع والإشراف على عمليات التشغيل ومواصلة ضخ المياه الصالحة للشرب بصورة مستمرة باستخدام تقنيات تنطبق مع معايير منظمة الصحة الدولية .

أستخدام احدث التقنيات
 
 فيما أوضحت دائرة المهندس المقيم للمشروع آلية العمل به وأهم المناطق التي سيغطيها ، وأشار المهندس كمال منشد عبيد إلى أن مشروع ماء الفجر الجديد يعتمد على احدث التقنيات في تصفية وإسالة الماء ومنع حصول أي مسببات مرضية وضمان وصوله الى المستهلك .
وبيّن أن المشروع يتكون من الخطوط الأساسية على نهر الغراف ويقوم بسحب الماء عن طريق أنبوبين بحجم ( 700 مم ) إلى حوض تجميع الماء الأولي أو ما يسمى " بئر السحب " .
وأضاف : هنالك ( 3 ) مضخات تقوم بضخ الماء إلى حوض الخلط السريع الذي يقوم بخلط الماء مع المواد المضافة مثل الشب والكلور ومن ثم توزيعه على ( 3 ) أحواض ترسيب من النوع الدائري لكي تعطي السعة التصميمية للمشروع .
وتابع : بعد ذلك ينقل الماء إلى بناية الفلتر لكي تجري عليه عمليات الفلترة بطبقات الحصى والرمل لحين نقله إلى حوض التجميع الرئيسي سعة ( 4000 م3 ) لإضافة مواد التعقيم وبعد ذلك هنالك ( 4 ) خطوط ناقلة عن طريق ( 4 ) منظومات ضخ تقوم بضخ الماء إلى مركز مدينة الفجر بأنبوب رئيسي سعة ( 600 مم ) وبطاقة أكثر من ( 1000م3 / ساعة ) و ( 3 ) خطوط أخرى لتغذية المناطق والقرى القريبة المجاورة .
وشدد المهندس المقيم على أن المشروع كفيل بإكتفاء الحاجة لإهالي الناحية لعشرات السنوات القادمة ، شريطة نظافة الشبكات الناقلة المتهالكة ، داعياً إلى الأهتمام بها وتطويرها أو الحصول على شبكات جديدة لضمان وصول الماء الصافي والنقي للمستهلك من أنبوب الماء في المنازل .

اللمسات الختامية

من جهته ،، أكد المهندس علي أحمدي مدير التشغيل في شركة زلال إيران المنفذة للمشروع على تنظيف الخطوط الناقلة وضخ الماء وفحصه ، لافتاً إلى الوصول للمراحل النهائية ووضع اللمسات الختامية من الأعمال الميكانيكية والمدنية والكهربائية ، مشيرًا إلى فحص المناشئ وتشغيل المضخات وفحص كل منشئ على جانب ليتم ربط المنظومة بالكامل كوحدة واحدة .
وأعرب أحمدي عن سعادته البالغة بأنجاز مشروع ماء الفجر الجديد كأول مشروع له في العراق ، مبيناً أنه لم يشعر بالغربة في ظل التعاون الكبير الذي أبداه القائمون على المشروع ، مقدمًا شكره وتقدير إلى مسؤولي المحافظة مقدرًا في الوقت ذاته الجهود الكبيرة التي بذلت من أجل إنجاح المشروع الحيوي والمهم .

جهود حكومية

بدورها شددت الحكومة المحلية في ناحية الفجرعلى متابعتها الدورية وترقبها الكبير لأنتهاء مشروع الماء الجديد في الناحية ، وقال رئيس المجلس البلدي كريم خضير : إن المشروع سيزوّد مدينة الفجر بالماء النقي والصالح للشرب بعد معاناة طويلة وإنهاء مشكلة كبيرة كانت تواجه أهالي الناحية ، لافتاً إلى سعي الحكومة الجاد في توفير الشبكات والخطوط الناقلة وإعادة تأهيلها تحضيرًا لأستقبال ضخ الماء من المشروع الذي سيدخل الخدمة في غضون الأيام القادمة .
وأثنى مدير ناحية الفجر زهير كامل عباس على المتابعة الميدانية والمستمرة لمحافظ ذي قار يحيى الناصري وتدخله في حل العديد من المشاكل التي تعترض المشروع ، منوهاً إلى إبراق المحافظة للعديد من الكتب والخطابات الرسمية إلى وزارة البلديات والأشغال العامة لغرض إستبدال بعض الخطوط الناقلة للماء والتأكيد على تهيئة تلك الخطوط بغية ربطها بالمشروع دون حدوث إي مشاكل ، مشيرًا إلى إرسال الوزراة للجان فنية لمتابعة الموضوع ، مشيدًا بالتعاون الكبير الذي أبدته مديرية ماء ذي قار وحرصها العالي على تنفيذ المشروع ضمن الجداول الزمنية المحددة .
وأستبشر عباس خيرًا بأن يحمل مشروع ماء الفجر الجديد البشرى السارة لأهالي الناحية وضمان تلبية الأحتياج المستقبلي من المياه ورفع كميات الماء الصافي الصالح للشرب وفق المحددات العالمية بضغوط عالية من غير استعمال مضــخات الماء .