الدخيلي يشكل لجنة برئاسته لدراسة توزيع الحصص المائية لأهوار ذي قار

 

 المكتب الإعلامي

شكّل النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي لجنة برئاسته لدراسة توزيع الحصص المائية الواردة للأهوار من نهر الفرات وضمان توزيع الحصص المائية بعدالة وفق خطط وزارة الموارد المائية .

 

وعقد الدخيلي اجتماعاً في مكتبه بمبنى ديوان محافظة ذي قار ضم عضوي مجلس المحافظة حسن الوائلي وضياء الحجيمي والنائب الثاني للمحافظ أبا ذر العمر وعدد من الدوائر والجهات ذات العلاقة .

 

وقال الدخيلي " إن اللجنة التي سيترأسها ضمت مدير ناحية كَرمة بني سعيد وممثل عن دائرة الموارد المائية والزراعة وإنعاش الاهوار ، مبيناً وضع دراسة مستفيضة عن وضع مناسب المياه الواصلة للاهوار من نهر الفرات والإطلاقات المائية الواردة لها " .

 

وشدد الدخيلي على " أهمية توزيع الحصص المائية في الاهوار حسب الاحتياجات وتوفير حصة مائية كافية للأهوار واطلاع المختصين على واقعها ميدانياً لوضع الحلول المناسبة لها " .

 

وتمثل الحصة المخصصة للاهوار بعد دخولها لائحة التراث العالمي بـ (50 ) متر مكعب في الثانية الواحدة في نهر الفرات و (22 ) متر مكتب في الثانية من نهر الغراف .

وأعلن النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي ، في (الثالث والعشرين من آب 2015) ، أهوار جنوب المحافظة " مناطق منكوبة " بعد تعرض مناطق واسعة منها إلى الجفاف نتيجة شح المياه وانخفاض منسوب نهر الفرات .