أفتتاح مشروع ماء الفجر الجديد

إعلام المشاريع

 

أفتتح في ذي قارمشروع مـــاء الفجر الجديــد بطاقة إنتاجية (3000 ) متـــر مكعب بالساعة وبكلفة ( 30 ) مليار و ( 800 ) مليون وبحضور وزير البلديات والأشغال العامة عبد الكريم الأنصاري الذي أكد أن مشروع ماء الفجر من المشاريع العملاقة بطاقة انتاجية تصل الى 2000 متر مكعب في الساعة ، مشيرًا إلى حاجة المحافظة إلى هذه المشاريع الإستراتيجية بعد سنوات الحرمان التي عاشتها المحافظات الجنوبية طيلة الحقبة الزمنية الماضية .
وقال الأنصاري أن المشروع أستخدمت فيه الطرق الحديثة في عملية تصفية ماء الشرب والخطوط الناقلة ، منوهاً إلى العمل على معالجة المشكلة التي تواجه المشروع المتمثلة بعدم سعة الشبكات الداخلية الناقلة في الوقت الحاضر وصعوبة قدرتها على استيعاب طاقة الضخ المتطوّرة للمشروع .
وتقدم الوزير بالشكر إلى الجهود التي أسهمت في نجاح المشروع وإنجازه بالتوقيتات المحددة وحسن تنفيذه من قبل شركة زلال الإيرانية وإلتزامها بالمواصفات الفنية المطلوبة .
وبشأن خطة المشاريع الإستثمارية الوزارية للعام الحالي ومدى شمول محافظة ذي قار بها ، أكد وزير البلديات والأشغال العامة على أن الحكومة المركزية تتجه نحو تولي شركات رصينة إنشاء مشاريع بطريقة الدفع الآجل فضلاً عن تفعيل الأستثمار المطروح على طاولة البحث في ظل الأزمة المالية التي تواجه البلد ، كاشفاً عن تقديم عدد من الشركات والبنوك بطلبات لتنفيذ مجموعة من المشاريع التي ما زالت قيد الدراسة بغية الموافقة على إنشائها .

وهنأ مدير ماء ذي قار المهندس أحمد عزيز كنهور أهالي الفجر بأفتتاح مشروع الماء الجديد وإنهاء مشكلة شحة مياه الشرب سيما في القرى التابعة إلى الناحية ، مؤكدًا على إشراف ومتابعة مديريته للمشروع وبدعم منقطع النظير من قبل المحافظة ولجان المتابعة المشكّلة لهذا الغرض .
مضيفاً أن محافظة ذي قار تشهد تقدماً واضحاً في قطاع الماء من أجل توفير الماء الصالح للشرب في معضم مناطق المحافظة ، لافتاً إلى قرب إنهاء مشروع ماء الرفاعي بطاقة 2000م3 في الساعة علاوة على تواصل العمل في مشروع ماء النصر والمرحلة الثانية من مشروع ماء الناصرية الكبير بطاقة ( 10) آلاف م3 الذي يعد من أكبر المشاريع في المنطقة الجنوبية ، ناهيك عن مشروع ( إصلاح – جبايش ) الذي سيوفر الماء بصورة كبيرة لتلك المناطق ، معرباً عن امله بإكمال هذه المشاريع وإنهاء المعرقلات التي تواجهها .
وبارك مدير ناحية الفجر زهير كاظم أنجاز المشروع الإستراتيجي وتقدم البنى التحتية التي تنفذ في المحافظة ، وقال كاظم : إن مشروع ماء الفجر الجديد أكمل بفترة زمنية قياسية وبجودة عالية في التنفيذ وسيسهم في حل مشكلة كبيرة كانت تواجه أهالي الفجر مع الأخذ بنظر الإعتبار تغطيته لحالات النمو والتوسعة المستقبلية للناحية ، مشيرًا إلى أن العمل بروح الفريق الواحد والتعاون بين الجهات الحكومية والدوائر ذات العلاقة أثمر عن ولادة مشروع مهم وكبير إسهم الجميع في تذليل المعوقات والصعوبات التي أعترضته حتى ظهر بالشكل  المطلوب .
كما أشادت الشركة المنفذة للمشروع بالتعاون المطلق التي أبدته المحافظة والسعي الدؤوب لتحقيق المشروع وتقديم الخدمة للمواطنين . وقال مدير المشروع المهندس لطيف لطيف زادة : إن مشروع ماء الفجر الجديد أكمل وفقاً للتوقيتات المحددة بخمسة عشر شهراً وصمم على آمد بعيد ولفترة تزيد عن ألـ ( 25 ) سنة ليغطي كامل مساحة الناحية مع توسعاتها المحتملة بمعدل أضعاف نسماتها الحالية والحرص على أستخدام المعايير العالمية من خلال نصب المعدات المصنّعة بأفضل التقنيات ومن مناشئ أوربية .
وأبدى زادة أستعداد الشركة لتنفيذ مشاريع أخرى في العراق بعد النجاح الذي حققته في تجربتها بمشروع ماء الفجر الجديد .